مفتاح فلسطين الأمل في العودة مرة أخرى في مسلسل " مليحة" الحلقة الأولى

مليحة

مليحة

ضمن مسلسلات رمضان 2024،. خلال الحلقة الأولى من مسلسل مليحة، مساء اليوم الثلاثاء،  الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذي تدور أحداثه بشأن قضية فتاة فلسطينية تدعى "مليحة" التي كانت تعيش في ليبيا بعد أن تركت غزة مع جديها بعد أحداث الانتفاضة سنة 2000، وذلك نتيجة تدمير الاحتلال الصهيوني لمنزلهم، تم الحديث عن مفتاح الدار أو مفتاح المنزل، وهو ما يعرف بالمفتاح الفلسطيني، كما ظهر أيضًا في جدار منزل مليحة بطلة المسلسل.


المفتاح الفلسطيني  من أهم أحد أهم الرموز الي يستخدمها الشعب الفلسطيني للتعبير عن تمسكهم في بحقهم في العودة إلى أراضيهم مرة أخرى بعد انهاء الحرب، والتي احتلها العدوان منذ عام 1948 بعد النكبة عندما قاموا بتهجير أكثر من نصف سكان فلسطين.

وبعد مرور 76 سنة.. مازال المفتاح الفلسطيني رمزًا قويًا وتأكيدًا على حق الفلسطينيين في العودة لبيوتهم مرة أخرى، إذ إنه الأمل في العودة وطريقتهم الوحيدة للمطالبة بالممتلكات المفقودة.


وغالبًا ما توجد نسخة مكبرة من مفتاح فلسطين بشأن مخيمات اللاجئين كما يتم استخدامها في المظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية حول العالم، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن أكبر مفتاح في العالم مستوحى من أسلوب مفتاح فلسطين ويمثل النكبة في كتارا بالدوحة في قطر، وذلك منذ عام 2016 ويسمى بمفتاح أرض كنعان بطول 7.8 متر ويبلغ وزنه 2.7 طن وعرضه 2.8 أمتار.


كما تم استخدامه أيضًا في المظاهرات المؤيدة للشعب الفلسطيني والرافضين للاحتلال الصهيوني وبناء دولة اليهود المزعومة على الأراضي الفلسطينية، في ذكرى النكبة في برلين.

مسلسل مليحة من بطولة كل من :

-محمد دياب

-وميرفت أمين

-وأشرف زكي

-والفلسطينية سيرين خاس

-وأمير المصري

وأنور خليل

-ورحاب الشناط

-وديانا رحمة

-وومروان عايش

-ومروة أنور

وحنان سليمان

وغيرهم من الفنانين، تأليف رشا عزت الجزار، وإخراج عمرو عرفة، وإنتاج شركة DS+