رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال لقاء مع حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الإثنين، ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وعدد من أنشطة الهيئة.

وأكد رئيس الوزراء، تركيز الدولة على ملف تهيئة مناخ الاستثمار وتيسير بيئة الأعمال؛ بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وتحقيق نتائج إيجابية تدعم الاقتصاد، موجهًا بتشكيل مجموعة عمل مصغرة من مجلس الوزراء، وهيئة الاستثمار، والوزارات المعنية.

وأوضح "مدبولي"، أن الهدف منها الإعداد الملفات الفنية الخاصة بمؤتمر الاستثمار الذي سيعقد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، في 29 يونيو المقبل، بما يتضمنه من أجندة ومتحدثين، وأهم الموضوعات المقرر طرحها، واتفاقيات التعاون التي سيتم توقيعها، فضلًا عن الملف اللوجيستي للمؤتمر.

من جانبه، قال "هيبة"، إن هذا العام يجب أن يكون عام الترويج للاستثمار في مصر، في ضوء رد الفعل الإيجابي عالميًا على القرارات الأخيرة التي اتخذتها الدولة، ويوجد خطة للترويج للاستثمار، ومزايا ومحفزاته في مصر.

واستعرض "هيبة"، تقرير حول نتائج زيارته إلى بلجيكا، خلال الفترة من ۱۹ إلى ۲۲ فبراير الماضي، حيث إنها جاءت في إطار التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الاستثمار المشترك في مصر، بالتعاون مع المفوضية الأوروبية في بروكسل.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، إن الزيارة تخللتها مجموعة من الاجتماعات مع كبار مسئولي المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص البلجيكي والأوروبي، وأعرب المسئولون الأوروبيون، عن تقديرهم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة المصرية، وحرصهم على المشاركة بالمؤتمر.

وذكر: "مسئولي المفوضية الأوروبية أكدوا استعدادهم للتعاون مع مصر، فيما يتعلق بالترتيب والإعداد للمؤتمر، فضلًا عن تطلع الاتحاد الأوروبي لإقامة روابط جديدة مع مصر عبر زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز مستويات الاستثمارات".

وأفاد "هيبة"، بأن مسئولي المفوضية الأوروبية أشاروا إلى أنه جار دراسة إقامة مشروعات للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط بالتنسيق مع دول الجوار الجنوبي؛ ومن بينها مصر؛ للتصدير إلى أوروبا.

وأضاف: "كما تطرقوا إلى أهمية أن يتضمن مؤتمر الاستثمار خارطة طريق تنص على خطوات محددة لتسهيل التجارة، وإعادة الثقة للشركات الراغبة في الاستثمار في السوق المصرية".

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، إلى أنه خلال اللقاءات التي عقدها، تمت الإشارة إلى أن المؤتمر سيركز على القطاعات التي تمثل أولوية بالنسبة لمصر والاتحاد الأوروبي، لا سيما الطاقة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، وغيرها، والتكنولوجيا الخضراء، والزراعة.

وأوضح: "كجانب مصري، أشرنا خلال هذه اللقاءات إلى أننا منفتحون على إضافة قطاعات أخري لجلسات المؤتمر قد يقترحها الجانب الأوروبي بالتوافق مع مصر".