"البترول" توضح أسباب إيقاف تصدير الغاز المسال مع مطلع مايو

أرشيفية

أرشيفية

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن إيقاف تصدير الغاز المسال من مطلع شهر مايو، هو قرار دقيق وخطط له منذ فترة.

وأوضح "عبد العزيز"، خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن الأمر ليس بجديد، وتم العام الماضي؛ لأنه مع زيادة الاستهلاك المحلي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، يتم إيقاف تصدير الغاز في شهور الصيف.

وأكد "عبد العزيز"، أن هذا لا يمثل خللًا بالعقود، حيث لا توجد عقود مبرمة حول تصدير الغاز المسال فقط تتم عبر المزايدات، يتم عبر ستوك ماركت أو المزايدات، ونحصل على أفضل الأسعار.

وأشار إلى أن الأمر طبق العام الماضي، وبعد انتهاء الصيف عاودنا التصدير مجددًا، أي أنه إيقاف مؤقت وليس دائمًا لتوجيه كل الكميات للسوق المحلي".

وذكر: "في فترة ما، كنا نستورد المازوت لسد احتياجات محطات الكهرباء، ونصدر الغاز لأن سعره كان أعلى من استيراد المازوت، ومؤخرًا انعكس الوضع، وأصبح الغاز سعره 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، والمازوت 14 دولارًا لكل مليون، وبالتالي الأجدى استيراد الغاز لتغطية احتياجات السوق المحلي بدلًا من المازوت، بالإضافة إلى مصادر الطاقة الكهربائية المتجددة التي تساهم بنسبة في توليد الكهرباء".