رئيس الوزراء يلتقي مسئولو شركة عالمية تنشأ مصنع لإنتاج الكابلات المتطورة لصناعة السيارات

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، مع مسئولي شركة COFICAB، الرائد العالمي في تصميم وتصنيع الكابلات الكهربائية وأسلاك السيارات.

شهد الاجتماع حضور حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وهشام اللومي الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة "كوفي كاب"، ونعمة اللومي نائب رئيس المجموعة، وفاروق الثابتي المدير العام للمجموعة في مصر، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، ورامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي.

واستعرض رئيس المجموعة، تاريخ الشركة وأنشطتها وأهدافها، ومشروعها الجاري إنشاؤه في مصر، مؤكدًا التزامها بالنمو والابتكار المدفوعين بالاستدامة، واستهدافها تقليل تكاليف سلاسل الإمداد، وتعزيز الاتجاهات الحديثة في صناعة السيارات تماشيًا مع المسار الراهن لتقليص الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى تطور نشاط الشركة، بدايةً من عام 1946 في مجال الاتصالات والشبكات الكهربائية، كما أنها شهدت توسعًا دوليًا مُتسارعًا منذ بدايتها كشركة تونسية صغيرة، حتى بلغت حصة الشركة من السوق العالمية بمجال إنتاج الأسلاك والكابلات الكهربائية 23%.

ولفت "اللومي"، إلى أن أنشطة الشركة ومشروعاتها تشمل 14 دولة ، وتُسهم في توظيف 8500 عامل، وإمكانياتها عالية الجودة تجعلها في مصاف الشركات العالمية في مجال إنتاج الكابلات الكهربائية والأسلاك كمُدخل في صناعة السيارات، مضيفًا: "نتعامل مع كبرى الشركات العالمية للسيارات، خاصةً أن منتجات الشركة تتضمن الكابلات الكهربائية للسيارات التقليدية مع استعدادها لتصنيع الكابلات الخاصة بالسيارات الكهربائية مستقبلًا".

وذكر: "منتجات الشركة تتمتع بنسبة عالية من المُكون المحلي، تصل إلى نحو 55% عند بداية الإنتاج"، مستعرضًا الخطوات التي تقوم بها الشركة بشأن مشروع إنشاء مصنع مُتطور في مدينة "العاشر من رمضان" لإنتاج الكابلات المتطورة لصناعة السيارات.

وأكد "اللومي"، اعتزام الشركة تشغيل مشروعها في مصر بشكلٍ خاص؛ نتيجة لتمتُّع الدولة ببيئة تمكينية جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر في ظل السياسات التنافسية التي تم تصميمها؛ ما يجعل مصر وجهة استثمارية مُفضلة.

وأكد رئيس الشركة، أن مصر تذخر بالقوى العاملة المؤهلة التي تمتلك الخبرة الهندسية والفنية، ما يدفع الابتكار في قطاع السيارات قُدمًا، مؤكدًا أنه عبر توحيد الجهود بين الهيئة العامة للاستثمار والشركة يُمكن أن تصبح مصر وجهة رائدة في صناعة كابلات السيارات، وهو ما يستقطب الشركات الرائدة عالميًا.

وأوضح أن الشركة تهدف إلى تعزيز قدرة مصر التصديرية بهذا المجال، حيث إنه من المتوقع أن تتجاوز الصادرات 200 مليون دولار بحلول عام 2027، بجانب استهداف الشركة تحقيق التكامل المحلي عبر تنمية المُوردين المحليين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي والنمو للصناعة المصرية.

من جهته، قال "مدبولي"، أن مشروع الشركة الجاري إنشاؤه في مدينة "العاشر من رمضان" يأتي في ظل استراتيجية الحكومة لدعم توطين صناعة السيارات، لاسيّما السيارات الكهربائية، بواسطة الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للشركات ذات الخبرة الكبيرة.

وأكد رئيس الوزراء، اهتمامه الكبير بإنشاء مشروع الشركة في مصر، واعتزامه توفير الحوافز اللازمة لها؛ وفقًا للقواعد والإجراءات المعمول بها، موجهًا بتسهيل الإجراءات الخاصة بإنشاء مشروع الشركة وتشغيله، ومنحها الحوافز اللازمة في أقرب فرصة مُمكنة.