مجلس الوزراء يكشف موعد تحصيل ضريبة الأرباج الرأسمالية بالبورصة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعًا؛ لمناقشة سُبل تنمية سوق الأوراق المالية (البورصة).

حضر الاجتماع، الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، ورشا عبدالعال القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وصرح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع ناقش ما تم تداوله ونشره من أخبار مجهولة المصدر خلال الفترة الماضية حول تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة.

وقال "الحمصاني"، أنه في ضوء ما تم عرضه من عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون 30 لسنة 2023، وعدم وضع الإجراءات المطلوبة لحساب وتحصيل الضريبة، وفي ظل الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة عبر شركة مصر للمقاصة، فقد تم التوافق بأن يتم تحصيل الضريبة بداية من الموسم الضريبي مارس/أبريل 2025، وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة عن عام 2024.

وذكر: "تم تكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023، كما تم التوافق على أن تقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة بوضع الإجراءات اللازمة لاحتساب وتحصيل الضريبة عن عام 2024".

وتم التوجيه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد ما نُشر من أخبار كاذبة تستند إلى مصادر مجهولة، وتستهدف إحداث الضرر بالبورصة المصرية، وزعزعة الاقتصاد.

يمين الصفحة
شمال الصفحة