"الأرصاد" توضح موعد انكسار الموجة الحارة

أرشيفية

أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بالأرصاد الجوية، أخر تطورات الموجة الحارة الأخيرة التي تشهدها البلاد.

وقالت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON، تقدم لميس الحديدي: "نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كافة محافظات الجمهورية، بدأت تدريجياً الخميس وصولاً لليوم حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 39 درجة مئوية والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة ظلا.

وتوقعت أن تستمر تلك الموجه لمدة أسبوع على الأقل، وتكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، حيث إن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع تصل ما بين 38-39 درجة في الظل، مضيفة: "هي أجواء شديدة الحرارة وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة حيث قد تتجاوز الأربعينات".

وأوضحت أن درجات الحرارة مرتفعة حتى يوم الجمعة لا سيما المناطق الجنوبية التي وصلت اليوم متوسطات تراوحت ما بين 43-44 درجة في الظل والمحسوسة أعلى بكثير.

ونصحت "غانم"، المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة إلا للضرورة، وخاصة في الفترات ما بين الواحدة ظهراً وحتى الخامسة عصراً، متابعة: "المواطنين المتواجدين في الشارع أثناء تلك الأوقات للضرورة يجب عليهم ارتداء غطاء للرأس، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة تجنباً للإصابة بأعراض الإجهاد الحراري الخطيرة، مع ضرورة حمل زجاجة المياه دائماً وتناول كميات كبيرة من السوائل والمرطبات، وارتداء الملابس فضفاضة فاتحه اللون".

وكشفت: "حتى في أوقات المساء ستشهد ارتفاعاً في قيم درجات الحرارة مقارنة بالأجواء الباردة التي سادت الفترة الماضية، وستنكسر الموجة يوم الجمعة لتكون درجة الحرارة العظمى 36 درجة، وتعد انكسار للحدة ولكن سوف تستمر درجات الحرارة المرتفعة".

يمين الصفحة
شمال الصفحة