البترول: محطات الكهرباء تستهلك 60% من إنتاج الغاز المحلي| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

أكد المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الأنباء المتداولة عن انسحاب سفينة حفر عملاقة في حقل ظهر، لا صحة لها، والخبر عار تمامًا عن الصحة.

وقال "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إن السفينة التي أثير حولها الجدل لا علاقة لها بحقل ظهر وتعمل في موقع آخر، وحقل ظهر ينتج 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا.

ولفت "عبد العزيز"، إلى أن عمليات التطوير في حقل ظهر لم تتوقف، وجاري حاليًا تكثيف عمليات التنمية ورفع كفاءة التشغيل، والحقل يعمل منذ 2017، مضيفًا: "مصر ملتزمة بسداد هذه المستحقات وتلك الشركات لها حصص في الإنتاج وتستخدمه مصر في الإنتاج المحلي".

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى أن المستحقات على مصر بعد 2013 كانت 3.6 مليارات دولار، وتم تخفيض هذه القيمة، وتوجد برامج لجدولة هذه المستحقات، متابعًا: "تم حفر 19 بئر في السابق وجميعها تعمل بشكل طبيعي".

وذكر "عبد العزيز"، أن مصر توقف تصدير الغاز صيفًا للاستخدام المحلي منذ 2019، وخلال العام الحالي وتوقف التصدير منذ مايو الماضي، ولا تخرج سوى شحنات الشريك الأجنبي.

وقال "عبد العزيز"، إن محطات الكهرباء تستهلك 60% من إنتاج الغاز المحلي، وتحصل على حاجتها بالعملة المحلية ليكون الفارق 70 مليار جنيه سنويًا تتحملها وزارة البترول، مردفًا أن مصر تحتاج 300 مليون دولار شهريًا لشراء مستلزماتها من المازوت.

يمين الصفحة
شمال الصفحة