"فصل الصيف يبدأ غدًا".. وداعًا للربيع واستعدادًا لارتفاع الحرارة والرطوبة (تفاصيل)

في غضون ساعات قليلة، سينتهي فصل الربيع ويبدأ فصل الصيف رسميًا اعتبارًا من غد الخميس 20 يونيو، حيث ستتعامد الشمس على مدار السرطان، إيذانًا ببدء موسم يمتد لثلاثة أشهر يتميز بارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة.

انتهى فصل الربيع بعد 92 يومًا و 17 ساعة، تاركًا وراءه ذكريات جميلة من الأزهار الخضراء والأجواء المعتدلة.

مع بداية فصل الصيف، ستصل الشمس إلى أقصى نقطة لها في الشمال، مما يعني زيادة ساعات النهار عن ساعات الليل شمال خط الاستواء.

وعلى العكس، ستقل ساعات ضوء الشمس عن 12 ساعة في نصف الكرة الجنوبي (جنوب خط الاستواء).

وبالرغم من كون فصل الصيف أعلى قيمًا في درجات الحرارة، إلا أن فصل الربيع هذا العام سجل أعلى قيم في درجات الحرارة على مدار العام بأكمله، وذلك بسبب قدوم مصادر الكتل الهوائية من الصحراء.

وتشهد البلاد حاليًا امتدادًا منخفض الهند الموسمي، الذي يغطي مساحات كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويمر على البحر المتوسط، مما يعمل على اعتدال درجات الحرارة.

ولكن، يكون هذا المنخفض محملًا بكميات كبيرة من بخار الماء، مما يزيد من نسبة الرطوبة لتصل إلى 90% في المناطق الساحلية وتصل في القاهرة الكبرى إلى 80%.

يؤدي ارتفاع الرطوبة إلى شعورنا بارتفاع درجات الحرارة على الرغم من انخفاض معدلاتها خلال الفترة الماضية.

وبشكل عام، ستكون درجات الحرارة في المناطق الساحلية أقل من غيرها من المناطق، حيث تتراوح قيم درجات الحرارة من 30 إلى 31 درجة مئوية، مع توقع انخفاض درجات الحرارة أثناء الليل.

كما تسجل حركة الرياح سرعة تتراوح بين 30 إلى 35 كيلو متر في الساعة، مع وجود اعتدال في حركة الملاحة يسمح بالاستمتاع بالصيد والتنزه والملاحة.

حيث لا يزيد ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر عن 2 متر وربع، بينما لا يتجاوز ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط 2 متر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة