حكايات من رحلة عبد المنعم مدبولي: اكتشاف عادل إمام ورفض "مدرسة المشاغبين"

تحل اليوم، الثلاثاء 9 يوليو 2024، ذكرى وفاة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، أحد أعمدة الكوميديا المصرية، الذي رحل عن عالمنا تاركًا إرثًا فنيًا خالدًا.

ولم يكن عبد المنعم مدبولي ممثلًا موهوبًا فحسب، بل كان أيضًا مكتشفًا للنجوم، ومن أشهر من اكتشفهم "الزعيم" عادل إمام.

فقد قدّم مدبولي عادل إمام لأول مرة في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1963، في دور "دسوقي"، ليقول "بلد بتاعة شهادات صحيح" جملته الشهيرة التي كانت انطلاقته الفنية في عالم الكوميديا.

وفي لقاء نادر، يحكي عبد المنعم مدبولي كيف اختار عادل إمام للدور، وكيف رفض "إمام" في البداية تقديم عمل كوميدي.

يقول مدبولي في لقاء مع الإعلامية هالة سرحان: "كنت بدور على واحد لدور "باشكاتب المحامي"، عايز شخص شكله غلبان لأن الشخصية هو فقير لكن في نفس الوقت عامل نفسه محامي كبير، فضلت أدور في الفرقة على الشكل ده ملقتش، قالولي في شاب في فرقة تانية وجابوا عادل إمام".

ويكمل مدبولي قصته: "قلت لعادل إمام على الدور أنه كوميدي، قالي كوميدي إيه أنا مش بشتغل كوميدي؟ أنا واخد جوايز في الجامعة وبشتغل مسرحيات عالمية، طلبت منه يجرب وفي البروفة كل اللي قاعدين كانوا بيضحكوا وعجبه الدور".

وتعاون عبد المنعم مدبولي مع عادل إمام بعد ذلك في العديد من الأعمال الناجحة، أشهرها مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي كانت انطلاقة كبيرة لـ "إمام".

لكن مدبولي لم يشارك في جميع عروض "مدرسة المشاغبين"، فقد ترك المسرحية بسبب خلافات، وحكى عنها قائلاً: "سابو النص الأصلي والمسرحية كانت تمتد لساعات، ودا كان سبب من الأسباب إني أسيبهم، مرة كنت خارج من المسرح لقيت راجل وست بيتخانقوا وبيقولها هروح شغلي إزاي الصبح؟ لما يخرج الساعة 3 ونص الفجر، الموضوع ده ضايقني جدا ناس جايه تضحك وبعد ما يضحكوا يخرجوا يتخانقوا".

وترك لنا عبد المنعم مدبولي إرثًا فنيًا ثريًا غنيًا بالكوميديا والدروس، وستظل ذكراه خالدة في قلوب محبيه.

يمين الصفحة
شمال الصفحة