في ذكرى ميلاده.. ثلاث زيجات في حياة يوسف شعبان: فنانة ومليكة وكويتية

يحيي اليوم محبو الراحل الكبير يوسف شعبان ذكراه، مستذكرين إبداعاته التي أثرت السينما والتلفزيون والمسرح على مدار عقود.

ففي السادس عشر من يوليو عام 1936، ولد يوسف شعبان بحي شبرا بالقاهرة، ليكون الابن الأكبر لعائلة شجعت على تنمية ثقافته منذ الصغر، فغرس فيه والده حب القراءة من خلال إحضار الجرائد والمجلات، ما شكّل وجدانه الفني ومهّد لدخوله عالم الفن.

لم يكن طريق يوسف شعبان إلى الفن مُمهدًا، فقد رغب والده في أن يلتحق بالأزهر الشريف، إلا أن والدته أصرت على إكماله لدراسته حتى التحق بالجامعة.

دخوله مجال التمثيل بالصدفة

وبالرغم من دخوله مجال التمثيل بالصدفة، إلا أنه حفر اسمه بأحرف من ذهب في سجل نجوم الفن المصري، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا ضخمًا تجاوز 300 عمل فني ما بين السينما والتلفزيون والمسرح.

انطلقت مسيرة يوسف شعبان السينمائية عام 1958 في فيلم "سهم الله"، ليشارك بعدها في أكثر من 133 فيلمًا سينمائيًا، واجه خلالها منافسة قوية من نجوم زمنه مثل رشدي أباظة وصلاح ذو الفقار وكمال الشناوي.

لم يقتصر إبداع يوسف شعبان على الشاشة الفضية، بل برز نجمه أيضًا في عالم الدراما التلفزيونية، حيث قدم أكثر من 130 مسلسلاً، من أشهرها: "العائلة والناس"، "انتقام امرأة"، "الشهد والدموع"، "الوتد"، "عيلة الدوغري"، "لحظة ضعف"، "رأفت الهجان" الذي تألق فيه بشخصية ضابط المخابرات "محسن ممتاز"، "محمد رسول الله إلى العالم"، "المكان المقصود"، "أعمال رجال"، "التوأم"، "ضد التيار"، "أميرة في عابدين"، "امرأة من زمن الحب"، "الضوء الشارد"، "المال والبنون"، "ليالي الحلمية"، "السيرة الهلالية"، وغيرها الكثير.

زيجات يوسف شعبان

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج يوسف شعبان ثلاث مرات، الأولى من الفنانة ليلى طاهر واستمر زواجهما 4 سنوات، والثانية من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية أخت الملك فاروق وأنجب منها ابنته سيناء، أما زواجه الثالث فكان من السيدة الكويتية إيمان خالد الشريعان وأنجب منها زينب ومراد.

رحل يوسف شعبان عن عالمنا في 28 فبراير 2021، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا خالدًا في ذاكرة محبيه، ورمزًا للفنان المُخلص الذي أبدع بأدواره وتألق على مختلف المسارح وشاشات التلفزيون والسينما.

يمين الصفحة
شمال الصفحة