البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه

البنك المركزي

البنك المركزي

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس الموافق 15 أغسطس 2024، أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه، عبر عطاءين بأجلين مختلفين، نيابة عن وزارة المالية، بهدف سد عجز الموازنة.

أذون الخزانة

وتصل قيمة الطرح الأول من أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي اليوم إلى 35 مليار جنيه، لأجل 182 يومًا، على أن يكون موعد استحقاقها في تاريخ 18 فبراير 2025.

كما تصل قيمة الطرح الثاني التي يطرحها البنك نيابة عن وزارة المالية إلى 30 مليار جنيه، لأجل 364 يومًا، على أن يكون موعد استحقاقها في تاريخ 19 أغسطس 2025.

البنك المركزي المصري

وطرح البنك المركزي المصري، أدوات دين حكومية، نيابة عن وزارة المالية، وذلك عبر أذون خزانة قصيرة الأجل، وسندات خزانة طويلة الأجل.

وتفوض وزارة المالية، البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

أدوات الدين الحكومية

وتُعد أدوات الدين الحكومية سواء كانت أذون أو سندات الخزانة، وسائل مالية حكومية، تستهدف بها سد عجز الموازنة لدى موازنة الدولة، وتلجأ إليها وزارة المالية، باعتبارها أحد الحلول السريعة لتدبير ما تحتاجه من أموال عاجلة.

وتعرف أذون الخزانة، بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

يمين الصفحة
شمال الصفحة