يتضمن المواد الخاصة بالحبس الاحتياطي 

عبد القوى: رئيس «النواب» يشكل لجنة لتعديل قانون الإجراءات الجنائية 

د.طلعت عبد القوى

د.طلعت عبد القوى

تخفيض المواد الخاصة بالحبس الاحتياطى.. أكد عضو مجلس امناء الحوار الوطنى  وعضو مجلس النواب الدكتور طلعت عبد القوى ان رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، قد وجه بتشكيل لجنة من اللجنة التشريعية لمناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بما في ذلك المواد الخاصة بالحبس الاحتياطي. 

وأوضح أن اللجنة التشريعية ستبدأ مناقشة قانون الإجراءات الجنائية مطلع سبتمبر المقبل، على أن يتم عرض المناقشات على مجلس النواب في الأسبوع الأول من دورة انعقاد أكتوبر.

وقال  عبد القوى فى تصريحات لقناة الحدث اليوم مساء امس الخميس: إن جلسة الحوار الوطني بشأن مناقشة الحبس الاحتياطى، شهدت إجماعا على ضرورة تخفيض مدة الحبس الاحتياطي، في حضور 67 شخصية من مختلف أطياف المجتمع، لا سيما وأنه إجراء احترازى تلجأ إليه النيابة لحماية سير القضايا أو ضمان سلامة المتهمين أو الحفاظ على الأمن العام.


وأشار إلى إن الاقتراح المقدم من جلسات الحوار الوطنى هو تخفيض مدة الحبس الاحتياطي في قضايا الجنح من 6 إلى 4 أشهر، وفي قضايا الجنايات من 12 إلى 6 أشهر، على أن تكون المدة القصوى 18 شهرًا في الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة.


وذكر أن الحوار الوطني لا يشرع القوانين، وإنما يقدم التوصيات والمقترحات، قائلا: إن الحوار الوطني أصدر 135 توصية خلال المرحلة الأولى و97 مقترحا في الشأن الاقتصادي تم إحالتها من الرئيس السيسي إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

يمين الصفحة
شمال الصفحة