موقع إكسيوس :إسرائيل لا تعلق أمال على إجتماع الدوحة

الدوحة -صوة أرشيفية

الدوحة -صوة أرشيفية

نقل موقع إكسيوس الأمريكي عن ثلاثة مصادر مطلعة أن الإجتماع الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء والذي يجمع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل مع مفاوضي حماس يعد محاولة  لكسر الجمود في محادثات إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة .
 و أضافت المصادر أن أهمية ذلك الإجتماع تكمن في محاولة إقناع حماس بتخفيف مطالبها الجديدة بشأن إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية.
كمانقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير رأيه بأن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود مؤكدا على أنه لا يعتقد أن الاجتماع في الدوحة سيغير ذلك .
و أشار الموقع إلى أن الأسبوع الجاري قد شهد محادثات عديدة بين مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن مع كبار المسؤولين في قطر ومصر حيث أعرب الجانب الأمريكي خلالها عن أنهم يرون أن مطالب حماس بشأن عدد السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم هي العقبة الرئيسية في المفاوضات في الوقت الحالي .
وبحسب مسؤولون إسرائيليون و أمريكيون فإن حماس تطالب بالإفراج عن 100 سجين آخر محكوم عليهم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 150 سجينًا إتفق الطرفان بالفعل عليهم . 
وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر زيادة الضغط على حماس للتراجع عن مطالبها الجديدة .
وكان مسؤولون أمريكيون قد تعهدوا ببذل جهود حقيقية لحمل نتنياهو على التخلي عن مطالبه الجديدة المتمثلة في نشر قوات على طول إمتداد الشريط الحدودي بين مصر وغزة في حال تخلت حماس عن مطالبها الجديدة .

وفي سياق متصل فقد صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز في الأيام الأخيرة إن الولايات المتحدة قد تقدم اقتراحًا جديدًا في الأيام المقبلة للتوصل إلى حل للأزمة ، لكن مسؤولين أميركيين آخرين يقولون إن مثل هذه الخطوة ليست وشيكة .
و تشير التقديرات إلى أن البيت الأبيض يعيد تقييم إستراتيجيته للتوصل إلى إتفاق بشأن غزة من خلال المشاورات البينية التي يجريها مساعدي الرئيس بايدن حول ما إذا كان هناك جدوى من تقديم اقتراح جديد مع إتخاذ حماس وإسرائيل مواقف أكثر صرامة في المفاوضات . 
وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، أصبح البيت الأبيض متشككا للغاية بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب بسبب مطالب حماس الجديدة.

بدوره فقد طالب مسؤول حماس أسامة حمدان في تصريحات إعلاميه أدلى بها الثلاثاء إن حماس لم تضف مطالب جديدة وأن الولايات المتحدة يجب أن تركز على الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو . 

يمين الصفحة
شمال الصفحة