هل يتم منع التوك توك في مصر.. خبير يوضح خطة الدولة لعمل سيارة «Bajaj Qut»

كشف اللواء أحمد هشام، الخبير المروري، حقيقة ما يتردد عن وقف عمل التوك توك رسميًا بعد اتجاه الدولة لاستبداله بسيارة «Bajaj Qut»، مؤكدًا أن الأمر ليس "منعًا شاملًا" بقدر ما هو **تنظيم وتشديد للضوابط** للحد من الفوضى المرورية.

وقال هشام، خلال لقائه في برنامج *صباح البلد* على قناة صدى البلد، إن **أزمة التوك توك تحولت من مشكلة مرورية إلى ظاهرة أثرت على الأمن العام وحركة السير**، مشيرًا إلى أن الفترة من 2005 إلى 2014 شهدت انتشارًا غير مسبوق للتكاتك، حتى وصل عددها إلى 3.5 مليون مركبة في الشارع المصري. وأوضح أن ضعف الرقابة في تلك الفترة شجع العديد من السائقين على الامتناع عن الترخيص للتهرب من الضرائب والمخالفات، بالإضافة إلى السماح للأطفال بقيادة التوك توك، ما تسبب في انتشار جرائم وحوادث خطرة قبل أن تتدخل وزارة الداخلية لوقف هذه الممارسات.

وأكد الخبير المروري أن استمرار التوك توك بالشكل الحالي أدى إلى **تكدس مروري وارتفاع نسب الحوادث**، الأمر الذي دفع الدولة لتعزيز حملات ضبط التكاتك غير المرخصة، وتطبيق غرامات تبدأ من 1500 جنيه وتصل إلى 3000 جنيه في حال تكرار المخالفة.

وأشار هشام إلى أن الدولة وضعت **إطارًا واضحًا** لتنظيم عمل التوك توك؛ حيث يتم ترخيص المركبات الصالحة فنيًا بشرط السير داخل القرى والنجوع والمناطق غير المخططة فقط، مع **منع سيرها تمامًا في المدن الحضرية والطرق الرئيسية والكباري والأنفاق**، وفقًا لقرارات وزارية منظمة.

وفيما يخص المركبات غير الصالحة، أوضح أن القرارات الرئاسية تدعو إلى **استبدالها بسيارات آمنة** مثل الميني فان العاملة بالكهرباء أو الغاز، أو **السيارة الصغيرة «Bajaj Qut»** كبديل رسمي للتوك توك، ضمن خطة الدولة لتطوير منظومة النقل وتحسين السلامة المرورية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة