التعليم: دور أولياء الأمور يتمثل في المتابعة والدعم وليس حل التقييمات

تحدث أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، عن منظومة التعليم الحديثة، مؤكدا أنها تقوم على ركيزتين أساسيتين هما التعلّم والتقييم.

وقال: نظم التعليم المتقدمة عالميًا تعتمد على نوعين من التقييم: التقييم المستمر (Formative Assessment) الذي يُعرف بأعمال السنة، والتقييم الختامي (Summative Assessment)، الاتجاه العالمي حاليًا يمنح التقييم المستمر دورًا أكبر في العملية التعليمية.

وتابع: ضعف الالتزام بالحضور المدرسي خلال السنوات الماضية، خاصة في فترة جائحة كورونا، أدى إلى تراجع دور التقييم المستمر، وهو ما انعكس على مستوى التعلّم، ودفع بعض الأسر للاعتماد على التعليم الموازي، مؤكدًا أن التقييمات الأسبوعية والواجبات والأنشطة الصفية تمثل أدوات أساسية لقياس مدى استيعاب الطالب للمفاهيم.

وواصل: التعليم ليس هدفه الحصول على الدرجة النهائية، مؤكدًا أن حصول الطالب على نسبة نجاح مقبولة لا يقلل من قيمة تعلّمه، وأن التركيز يجب أن يكون على الفهم والاستيعاب وليس الدرجات فقط.

وأردف:الوزارة قامت هذا العام بعدة خطوات لتخفيف العبء على الطلاب وأولياء الأمور، من بينها تطوير المناهج دون حذف المفاهيم الأساسية، وتحسين طريقة عرض المحتوى ليكون أبسط وأكثر وضوحًا، بالإضافة إلى طباعة كتب التقييمات وتوزيعها على الطلاب لتوحيد المعايير وتخفيف الأعباء.

واختتم: دور أولياء الأمور يتمثل في المتابعة والدعم وليس حل التقييمات نيابة عن الأبناء، موضحًا أن التقييمات وُضعت لقياس مستوى التعلّم ومساعدة المعلم على تحديد نقاط الضعف ومعالجتها، وليس لمعاقبة الطلاب.

يمين الصفحة
شمال الصفحة