كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، تفاصيل نظام الدراسة في المرحلة الثانوية للطلاب الناجحين في الشهادة الإعدادية والمنتقلين إلى الصف الأول الثانوي، موضحًا الفرق بين نظام الثانوية العامة ونظام البكالوريا.
وأوضح أن المرحلة الثانوية تمتد لمدة 3 سنوات دراسية في النظامين، ويتم تحديد اختيار الطالب بين الثانوية العامة والبكالوريا مع بداية الصف الأول الثانوي، مشددًا على أن الالتحاق بنظام البكالوريا اختياري ولا يجوز إجبار أي طالب عليه.
وأشار إلى أن مواد الصف الأول الثانوي موحدة في النظامين، وتشمل 6 مواد تدخل ضمن المجموع وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الفلسفة، الرياضيات، والعلوم المتكاملة، بالإضافة إلى 3 مواد خارج المجموع هي البرمجة والذكاء الاصطناعي، اللغة الأجنبية الثانية، والتربية الدينية.
وأضاف أن نظام أعمال السنة يطبق في الصف الأول الثانوي سواء في الثانوية العامة أو البكالوريا.
وأوضح أنه بداية من الصف الثاني الثانوي يبدأ نظام الثانوية العامة في تقسيم الطلاب إلى شعب علمي علوم، علمي رياضة، وأدبي، بينما يختار طلاب البكالوريا مسارهم بين الطب، والهندسة، والأعمال، والآداب.
وفي الثانوية العامة، يعد الصف الثاني الثانوي سنة نقل عادية، ويدرس طلاب الشعب العلمية مواد اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، والتاريخ، بينما يدرس طلاب الشعبة الأدبية اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، والرياضيات.
كما أوضح أن الصف الثاني الثانوي العام يتضمن أعمال سنة، وتُجرى الامتحانات على فصلين دراسيين.
أما في نظام البكالوريا، فتبدأ الشهادة من الصف الثاني الثانوي، حيث يدرس الطالب في المسار المختار 4 مواد فقط، منها 3 مواد عامة ومادة تخصصية، دون وجود أعمال سنة، وتكون الامتحانات في نهاية العام الدراسي فقط.
وبالنسبة للصف الثالث الثانوي العام، تبدأ مرحلة شهادة الثانوية العامة، حيث يدرس الطالب 5 مواد داخل المجموع و3 مواد خارج المجموع، وتكون درجات المواد داخل المجموع 60 درجة لكل مادة، باستثناء اللغة العربية التي تصل إلى 80 درجة، ليصبح إجمالي درجات الثانوية العامة 320 درجة.
وأكد أن الصف الثالث الثانوي العام لا يحتوي على أعمال سنة، وتعقد الامتحانات النهائية فقط.
وفي نظام البكالوريا، يستكمل الطالب في الصف الثالث الثانوي السنة الثانية من الشهادة، ويدرس مادتين فقط داخل المجموع ومادة خارج المجموع، دون أعمال سنة، مع عقد الامتحانات في نهاية العام.
وتُحتسب درجات شهادة البكالوريا من خلال جمع درجات مواد الصف الثاني الثانوي الأربع مع درجتي مادتي الصف الثالث الثانوي، ليصبح مجموع الشهادة 6 مواد بإجمالي 600 درجة، بواقع 100 درجة لكل مادة.




