البورصة المصرية تفقد 49.6 مليار جنيه في أسبوع.. ما السبب؟

البورصة المصرية

البورصة المصرية

شهدت البورصة المصرية أداءً سلبيًا خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، بعدما خسرت القيمة السوقية للأسهم المقيدة نحو 49.6 مليار جنيه، لتغلق عند 3.691 تريليون جنيه، مقارنة بـ3.741 تريليون جنيه في بداية الأسبوع، بانخفاض بلغت نسبته 1.33%، متأثرة باستمرار الضغوط البيعية على الأسهم القيادية.

ووفقًا للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، تراجعت القيمة السوقية لأسهم مؤشر EGX30 إلى 1.970 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع، مقابل 2.018 تريليون جنيه في بداية الفترة، مسجلة انخفاضًا بنسبة 2.4%، وهو أكبر تراجع بين المؤشرات الرئيسية.

في المقابل، واصلت أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة أداءها الإيجابي، حيث ارتفعت القيمة السوقية لأسهم مؤشر EGX70 EWI إلى 886 مليار جنيه، مقارنة بـ877.1 مليار جنيه في بداية الأسبوع، محققة نموًا بنسبة 1%.

كما انخفضت القيمة السوقية لأسهم مؤشر EGX100 EWI إلى 2.856 تريليون جنيه، مقابل 2.895 تريليون جنيه في بداية الأسبوع، بنسبة تراجع بلغت 1.4%، بينما سجلت القيمة السوقية لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.8% لتصل إلى 3.9 مليار جنيه بنهاية الأسبوع.

وعلى مستوى رأس المال المدفوع، بلغ إجمالي رأس المال المدفوع للأسهم المقيدة 555.1 مليار جنيه، مقارنة بـ556.8 مليار جنيه في بداية الأسبوع، بانخفاض نسبته 0.3%.

كما تراجع رأس المال المدفوع لأسهم مؤشر EGX30 إلى 185.8 مليار جنيه مقابل 185.9 مليار جنيه، بنسبة انخفاض بلغت 0.1%، فيما استقر رأس المال المدفوع لأسهم مؤشر EGX70 EWI عند 99.3 مليار جنيه دون تغيير يُذكر.

وسجل رأس المال المدفوع لأسهم مؤشر EGX100 EWI نحو 285.1 مليار جنيه، مقارنة بـ285.3 مليار جنيه في بداية الأسبوع، بتراجع طفيف، بينما حافظ سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على استقرار رأس المال المدفوع عند 1.1 مليار جنيه دون تغيير خلال الفترة.