نتنياهو يربط انسحاب إسرائيل من لبنان بنزع سلاح حزب الله

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن اختراقاً دبلوماسياً بارزاً، برعاية وإشراف مباشر من الإدارة الأمريكية؛ حيث وقعت اللطراف اللبنانية والإسرائيلية، مساء أمس الجمعة، "اتفاقاً إطارياً" مشتركاً جاء ثمرة جولة مفاوضات ماراثونية استمرت على مدار أربعة أيام متواصلة، ليمهد الطريق نحو رسم مسار مستقبلي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان واستعادة بيروت لسيادتها ووحدة أراضيها.

 

وجرت مراسم التوقيع الرسمية في ختام الجولة الخامسة من المحادثات، بحضور وزير الخارجية الأمريكي "ماركو روبيو"، وسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة "ندى حمادة معوض"، والسفير الإسرائيلي في واشنطن "يحيئيل ليتر"، وسط تطلعات دولية بأن يسفر هذا الإطار عن صياغة معاهدة سلام شاملة تتضمن خطوات ميدانية فورية ملزمة لكلا الطرفين خلال المرحلة المقبلة.

 

ورغم التوقيع، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وضع النقاط على الحروف فيما يخص الرؤية العسكرية الميدانية؛ حيث أكد في تصريحات حاسمة أن أي انسحاب فعلي للقوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية سيظل مشروطاً بـ "نزع سلاح حزب الله" بشكل كامل.