أصدرت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أربعة قرارات وزارية حاسمة لإزالة مخالفات بناء وتعديات صارخة بقطع أراضٍ حيوية في مدينتي بني سويف الجديدة وبدر.
وأكدت الوزيرة أن أجهزة المدن الجديدة لن تتهاون في تنفيذ حملات إزالة المخالفات الفورية والتصدي لجميع المظاهر العشوائية، مشددة على التعامل الفوري والحاسم مع أي خروج عن القانون العمراني، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين حماية للطابع الحضاري والمخطط الهندسي للمدن الجديدة.
وشملت القرارات الوزارية الصادرة ضربات موجعة للمخالفين بمدينة بدر، إثر قيام أحدهم بتعديل واجهة عقار بالحي الأول وضم جزء من "السطح" لتحويله إلى شقة سكنية بالمخالفة للترخيص؛ أما في مدينة بني سويف الجديدة، فجاءت القرارات لتدك أعمال بناء عشوائية بمنطقة «ابني بيتك»، تمثلت في صب أسطح وأعمدة بالردود الخلفية للدور الأول علوي، إلى جانب تدمير مبنى كامل أُقيم بدون أي تراخيص قانونية شمل (بدروم، أرضي، و3 أدوار متكررة وغرف سطح وسور).
وعلى صعيد التحركات الميدانية الواسعة، شنت أجهزة مدن العاشر من رمضان والسادات والمنيا الجديدة حملات مكبرة؛ حيث نجح جهاز العاشر من رمضان برئاسة المهندس علاء عبداللاه في تنفيذ 85 قرار إزالة إشغالات بالمول التجاري لمركز الحي الأول لإعادة الانضباط للمناطق الخدمية، بينما أسفرت حملة المهندس محمد عادل أنور بالسادات عن غلق وتشميع 4 محال تجارية بدون ترخيص و5 بدرومات مخالفة لشروط التخصيص بـ «دار مصر»، في حين شهدت المنيا الجديدة إزالة مخالفة بالمجاورة الخامسة بالامتداد وإيقاف أعمال فورية في 22 قطعة أرض بالحيين الأول والثاني.
وفي ذات السياق، قاد المهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، حملة تفتيشية موسعة أسفرت عن ضبط وإحباط كوارث مهنية، أبرزها تحويل وحدة سكنية بمنطقة زهرة أكتوبر (المنطقة السابعة ابني بيتك) إلى "ورشة حدادة"، وثلاث حالات أخرى جرى تحويلها لشركات تسويق عقاري؛ وامتدت الحملة لتنفذ إزالات فورية لحوائط الردود في حدائق الياسمين والنخيل 1 بدهشور، ووقف أعمال هدم بدون ترخيص، فضلاً عن اتخاذ إجراء قانوني رادع بسحب قطعة أرض عملاقة بمساحة تقارب 60 فداناً تقع جنوب طريق الواحات، ومصادرة مركبات تسير عكس الاتجاه وقطع وصلات مياه غير قانونية.
واختتم التقرير الوزاري برصد جهود مدينة الشروق، تحت إشراف المهندس محمد أحمد زكريا رئيس جهاز المدينة، حيث تم تنفيذ حزمة من قرارات الإزالة بحق مخالفات بناء بقطع أراضٍ متفرقة؛ وجددت وزارة الإسكان مناشدتها للمواطنين بضرورة الالتزام التام بالاشتراطات البنائية المعتمدة وعدم الانصياع وراء التعديلات العشوائية، مؤكدة أن لجان المتابعة والرصد الميداني تعمل على مدار الساعة لرصد أي مخالفة في مهدها وإزالتها على نفقة المخالف مباشرة.




