الساحة الأدبية تفقد أشهر فرسانها.. وفاة الروائي أحمد خالد توفيق أثر أزمة صحية

?????? ???? ???? ?????

?????? ???? ???? ?????

     فقدت الساحة الأدبية المصرية والعربية أحد فرسانها الكبار وهو الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق أثر أزمة صحية ألمت به بعد انتقاله إلى مستشفى الدمرداش فلقى حتفه في الحال.

كما شيعت جنازة  الفقيد، اليوم الثلاثاء من مسقط رأسه بمدينة طنطا وسط حضور مكثف من محبيه وزملاؤه وأصدقاؤه من الكتاب والأدباء بشتى محافظات الجمهورية.

سيرة ذاتية

الفقيد الذي ولد في  10 يونيو 1962م - 15 رجب 1439 هـ - 2 أبريل 2018م هو مؤلف وروائي وطبيب مصري, ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب .

بدأ الفقيد رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة, ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائداً في هذا الوقت إلا أن السلسلة حققت نجاحاً كبيراً واستقبال جيد من الجمهور شجعته على إستكمال السلسلة، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995و وسلسلة سفاري عام 1996م.

 رواياته ترجمت بعدة لغات

كما اشتهر الفقيد بتأليف روايات حققت نجاح جماهيري واسع وأشهرها (يوتوبيا) عام 2008م والتي ترجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك رواية (السنجة) التي صدرت عام 2012م، و(مثل إيكاروس) عام 2015م ثم رواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016م بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قصاصات قابلة للحرق" و"عقل بلا جسد" و"الان نفتح الصندوق" والتي صدرت على 3 أجزاء.

أما سلسلة روايات عالمية للجيب والتي كان الكاتب نبيل فاروق من بدأها حتى العدد السابع ثم أكملها توفيق لانشغال نبيل فاروق بأعمالٍ أخرى،عمل فيها على ترجمة واختصار أعظم الأعمال الأدبية العالمية بيسر وتبسيط وتنقيح، ومن الأعمال التي ترجمها في السلسلة: رحلة إلى مركز الأرض للأديب جون فيرن، وجزيرة الدكتور مورو لهربرت جورج ويلز، ورواية 1984 لجورج أورويل، والدكتور جيكل والسيد هايد لروبرت لويس ستيفنسون، وأليس في بلاد العجائب لتشارلز لوتويدج دودسون.

 

المشاهير ينعون الفقيد

نصار:مفكرا وكاتبا محترما

كتب جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "رحم الله الكاتب أحمد خالد توفيق لا أعرفه معرفة شخصية ولكن قرأت له كثيراً كان مفكراً محترماً وكاتباً رائعاً.. اللهم أغفر له وأرحمه وتقبله قبولاً حسناً وتجاوز عن سيئاته برحمتك وفضلك يا رب العالمين وألهم أسرته وذويه ومحبيه الصبر.. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

أحمد مراد: سلاما عليك

ونعى الروائى الشاب أحمد مراد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، قائلاً: "سلاما عليك وإليك أستاذنا العظيم أحمد خالد توفيق البقاء لله".

محمد محسن: العزاء لكل محبيه

وغرد الفنان محمد محسن، عبر حسابه على تويتر، قائلاً: "إن لله وإنا إليه راجعون.. أتقدم بالعزاء لكل محبين الدكتور أحمد خالد توفيق رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان".

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة