الديب: خط سكة حديد جديدة تربط ميناء نويبع بسيناء

???? ???????

???? ???????

بين اللواء مصطفى الديب مستشار وزارة النقل لشئون القطاع البحرى، عن تخطيط الوزارة لإنشاء خط سكة حديد جديدة تربط ميناء نويبع البحرى بشرق التفريعة مارا بسيناء، بحيث يربط خط السكة الحديد مينائى نويبع وشرق بورسعيد.

 

مؤكدًا على أن الخط الجديد سيكون مخصص بالأساس لنقل البضائع بين المينائين وخدمة التصدير لدول الخليج عبر الخط الملاحى "نويبع، العقبة".

وأضاف مستشار وزارة النقل، فى تصريحات له صباح اليوم، أن خط السكة الحديد الجديد الذى تعتزم الوزارة تنفيذه سيخدم على المناطق المجاور التى سيخترقها وسيحقق تنمية كبيرة فى مدينية نويبع والمدن المجاورة، مشيرا إلى أنه من خلال هذا الخط ستكون ميناء نويبع بوابة للتصدير إلى دول الخليج عبر الخط الملاحى نويبع/ العقبة، كما سيخدم بشكل كبير خطط الإعمار التى ستشارك فيها مصر لدولتى العراق وسوريا.

 

وفى السياق ذاته تابع اللواء الديب حديثه حول المشروع الجديد أنه سيحقق انتعاشة فى تنمية المناطق المجاورة، كما أنه سيساعد فى تخفيف الضغط على الطرق البرية، لافتًا إلى أنه سيتم استخدام تكنولوجيا متقدمة فى تشغيل قطارات البضائع التى ستعمل عبر هذا الخط بعد انتهاء تنفيذه، بحيث يتم نقل الشاحنات والحاويات عبر عربات قطارات البضائع بما سيساعد فى تقليل التكلفة والوقت المستغرق فى شحن البضائع ونقلها عبر القطارات.

 

وكشف الديب، أن الخط  تعتزم الوزارة تنفيذه سيعمل بسرعات تصل إلى 120 فى الساعة، وأن ذلك يأتى ضمن ما تخطط إليه الوزارة من زيادة حجم المنقول من البضائع فى مصر عبر السكة الحديد وتخفيف الضغط على الطرق، مع ربط الموانئ ببعضها بشبكة خطوط السكة الحديد، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل حاليًا على إنشاء محطة متعددة الأغراض فى ميناء نويبع من أجل هذا الهدف.

 

وأوضح مستشار وزارة النقل، أن الوزارة تعمل على إنهاء إجراءات ودراسات المحطة متعددة الأغراض بميناء نويبع التى ستكون لأنشطة الحاويات والبضائع العامة على مساحة 140 ألف متر مربع، ويتكامل معها منطقة لوجستية تخطط الوزارة لإنشائها بميناء نويبع على مساحة 500 ألف متر مربع لتقديم الخدمات للمحطة متعددة الأغراض والتكامل مع المنطقة الحرة المخطط إنشاءها بنويبع على مساحة مليون متر مربع على غرار المنطقة الاقتصادية بميناء العقبة الاردنى بما سيخدم جنوب سيناء، لافتًا إلى أنه متوقع انتهاء دراسات المحطة متعددة الأغراض والبدء فى تنفيذها خلال 6 شهور.

يمين الصفحة
شمال الصفحة