طوارئ "الأوقاف" في العيد.. الخطاب الديني يمر بمرحلة ذهبية.. والوزير: نحن خدام بيوت الله.. وضخ مياه جديدة بـ180 قيادة وسطى

أيام ويهل على المسلمين في مصر وجميع أفطار العالم عيد الفطر المبارك، والذي يستقبله الجميع استقبالا خاصا ويدخل في نفسهم بهجة كبيرة فهو أول أعياد المسلمين على مر العصور.

وتتواكب هذه الأيام الكريمة الأواخر من شهر رمضان إلى حلول عيد الفطر المبارك هذه المرة مع إرادة دينية مؤسسية وعامة على المرور في الإصلاح قدما نحو رؤية مغايرة للخطاب الديني، وتصحيح المفاهيم المغلوطة للدين في عالم بات يتم فيه استغلال الوازع الديني في إرادة الشر والتدمير.

تطور ملحوظ  يشهد له الجميع في كيفية إدارة الملف الديني وبذل المزيد من المجهود في ترسيخ صحيح الدين ومفهومه الذي يساعد على البناء لا الهدم، حيث يرى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أن الوزارة  تمر بمرحلة ذهبية، وقطعت شوطا كبيرا في الإصلاح، حيث تم ضبط  ما يتصل بالترقيات والتعيينات والإيفاد والسفر،  بضوابط يصعب اختراقها، كما بين أنه تم اختيار الأئمة الجدد بعناية فائقة، مطالبًا بسرعة تسليمهم العمل، كما أشار إلى أنه تم الدفع بما يزيد عن 180 قيادة من القيادات الوسطى والإشرافية في ضوء ضخ دماء جديدة في العمل القيادي.

 واستعدادا لحلول عيد الفطر المبارك، وكعادة الوزارة في مثل ذلك التوقيت يلتقي وزير الأوقاف بمديري المديريات الإقليمية، بحضور جميع قيادات الوزارة من رؤساء القطاعات، ووكلاء الوزارة، ومديري العموم بديوان عام الوزارة، حيث يتناول اللقاء عددًا من الملفات والقضايا المهمة، منها مناقشة الاستعداد للاعتكاف، والاحتفال بليلة القدر، وصلاة العيد، وسرعة تسليم العمل للأئمة الجدد، مع ضرورة تكثيف خطة التدريب التي ستبدأ عقب عيد الفطر بعدد من الدورات المتخصصة، وذلك في إطار سعي وزارة الأوقاف لضبط الخطاب الدعوي، وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

جمعة أشار إلى  أن العاملين بالأوقاف خدام لبيوت الله، وأنه يجب أن يتسابق الجميع مع الزمن لخدمة المساجد والدعوة، حيث ناشد وزير الأوقاف الجميع بالتفاني في العمل إلى أقصى درجة ممكنة.، ذاكرا أن ما يبذل وما يقدم من عمل هو جهد مشكور من أبناء الأوقاف، مطالبًا بضرورة بذل المزيد من الجهد والعطاء.

واستكمالا لعشر أواخر ناجحة تعرض وزير الأوقاف مرة أخرى لضوابط الاعتكاف، منبهًا بضرورة السيطرة الكاملة على المسجد محل الاعتكاف، مع وجود إمام يؤدي دوره الدعوي على أفضل وجه، ولا يسمح بالمخالفة في ذلك، ولا يسمح لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف بأداء من دروس الاعتكاف، ويجب إعداد وتهيئة مساجد الاعتكاف على أفضل وجه لراحة المعتكفين وتوفير المكان المناسب لهم.

عمل دؤوب تقوم به مديريات الأوقاف في جميع محافظات مصر، للوقوف على استعدادات مساجد وساحات صلاة العيد واستقبال المصلين، حيث طالب الوزير مديري المديريات بضرورة الإعداد المبكر لساحات صلاة العيد حتى يتمكن المصلون من أداء الصلاة على الوجه الأكمل.

الشيخ محمد سلامة، مدير عام الأوقاف، أعلن استعداد كل إدارات الأوقاف، ومساجد وساحات صلاة العيد في دمياط لاستقبال المصلين، موضحاً أنه تم تحديد 64 مسجداً، وساحة خلاء للصلاة، منها 18 مسجدًا بإدارة دمياط، و6 مساجد بإدارة الروضة، و10 مساجد بإدارة الزرقا، و15 مسجداً بإدارة كفر سعد، و8 مساجد بإدارة فارسكور، و7 مساجد بإدارة كفرالبطيخ، وفى سوهاج، أكدت مديرية الأوقاف تخصيص 210 ساحات لأداء صلاة العيد بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة، وقالت إنه تم تخصيص خطيبين لكل ساحة أحدهما رئيسى والآخر احتياطى، كما تم تخصيص ساحة ستاد سوهاج الرياضى لتكون الساحة الرئيسية بالمحافظة والتى سيؤدى فيها المحافظ وقيادات المحافظة الصلاة.

كما  أعلنت مديرية الأوقاف بالمنيا عن تخصيص 146 ساحة داخل الأندية ومراكز الشباب والميادين العامة بمدن وقرى المحافظة لإقامة صلاة العيد، وتم اختيار خطباء من المشهود لهم بالاعتدال ولديهم حضور لإلقاء الخطبة.

وفى السياق ذاته، أعلن المحافظ عصام البديوى، إلغاء جميع الإجازات والراحات لرؤساء ومسؤولى الأجهزة المنوطة، ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المراكز فى جميع القطاعات الخدمية والتنفيذية وتشكيل غرف عمليات رئيسية بالمحافظة والمراكز والإدارات والمصالح الحكومية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أى بلاغات ترد من المواطنين ومواجهة أى طوارئ والتعامل معها بشكل فورى.

وكلف المحافظ مديرية الصحة برفع حالة الطوارئ بالمستشفيات والوحدات الصحية ومرور الفرق الطبية على الأسواق والمجمعات الاستهلاكية لفحص السلع المعروضة والتأكد من وجود شهادات صحية للبائعين وسلامة الأغذية المعروضة، مع تكثيف المرور الإدارى والفنى على المنشآت الصحية للتأكد من حسن سير العمل والانضباط بتلك المنشآت والوقوف على الخدمات العلاجية والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وشدد المحافظ على رصد حالات التعدى على الأراضى خلال إجازة عيد الفطر، وسرعة إزالتها بالتنسيق مع مديرية الأمن والوحدة المحلية.

وفى الشرقية، قال الشيخ زكريا الخطيب، وكيل وزارة الأوقاف، إنه تم تخصيص 422 ساحة ومسجداً لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد، مشيراً إلى الاستعداد لها معنوياً بالإضافة إلى تكليف إمامين من أئمة الوزارة أحدهما أصلى والأخر احتياطى لكل ساحة حتى لا تترك الساحات لأصحاب الأفكار المتطرفة والمنحرفة لترويج أفكار تثير الفتن وتهدد السلم المجتمعى.

 

 

 

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة