10 معلومات حول أجاثا كريستي أسطورة الكتابة البوليسية

 ????? ??????

????? ??????

في إطار الترقب للفيلم التلفزيوني "إيه بي سي ميردر" والذي يقوم ببطولته الممثل جون مالكوفيتش في دور هيركيول بوارو المحقق البلجيكي الفذ الذي اخترعته الكاتبة الإنجليزية الأكثر شهرة أجاثا كريستي، أعادت شبكة هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وهي منتجة الفيلم التلفزيوني، التدقيق عن حقائق حول حياة أسطورة الكتابة البوليسية.

وكانت أول هذه الحقائق "ريادتها في رياضة ركوب الأمواج، فمن خلال زواجها من أرشيبالد كريستي ومن عمله في الترويج لمعرض الإمبراطورية البريطانية، تمكن الزوجان من السفر حول العالم، وكشفت الأبحاث الحديثة أن أرشي وأجاثا ربما كانا من أوائل الأوروبيين الذين تعلموا فن ركوب الأمواج وهم واقفون، وأصبحت أجاثا ماهرة في جنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، وفي هاواي تعلمت ركوب الأمواج وقوفا على الألواح (ركمجة).

وثاني الحقائق عن اجاثا كريستي، أنها كانت لديها ولع بالسموم، ففي أوائل الحرب العالمية الأولى، عملت كريستي مع كتيبة المعونة الطوعية (VAD)، وفي وقت لاحق في مستوصف المستشفى المحلي، حيث أكملت اختبار جمعية الصيدلة، واكتسبت اهتمامًا ومعرفة بالسموم.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية في تقريرها أن حياة كريستي لم تفتقد للإثارة والدراما ولم تقل عن كتبها التي ألهبت خيال الملايين حول العالم، ففي عام 1926 أصبحت اسما مألوفا في نشرات الحوادث بعدما فقدت أمها.

ومع مرور السنوات، تؤكد أجاثا كريستي مكاناتها الأدبية المستحقة لتحصل بلا منازع على لقب "الكاتبة الأنثى الأكثر مبيعًا على الإطلاق" كما أكدت هيئة الإذاعة البريطانية، مع أكثر من 100 مليون نسخة بيعت في جميع أنحاء العالم.

ومع مبيعات عالمية من جميع كتبها بلغ مجموعها ما بين اثنين وأربعة مليارات، تعتبر كريستي واحدة من أكثر المؤلفين مبيعًا على الإطلاق، لا يضاهيها سوى ويليام شكسبير.

والحقيقة الخامسة حول أجاثا كانت أنها تعشق الكلاب، كما تعشق التصوير الذي اكتسبت حبه بعد زواجها الثاني عام 1930 بماكس مالوان المصور الفني للحفريات والذي سافرت معه إلى سوريا والعراق ومصر، وظهر في روايتها "جريمة على النيل" و"جريمة في بلاد الرافدين".

وكشفت "بي بي سي" أن أجاثا كتبت القصص البوليسية ردا على رهان أختها مادج أنها لا تستطيع أن تفعل ذلك، وبحثت عن شخصيتها الرئيسية حتى وجدته بين مجموعة من اللاجئين البلجيكيين في مدينة توروكواي حيث ارتكزت عليه في بنائها شخصية المحقق هيركيول بوارو.

وبحلول أواخر الثلاثينات من القرن العشرين، بدأت كريستي تشعر نحو شخصية بوارو أنها "مملة ولا تحتمل"، وفي عام 1940، قتلته في قصة "الستار". ولكن عائلتها وناشرها أقنعوها بالعدول عن نشر نهاية متعجلة لشخصية أحبها القراء بهذا الشكل اللافت.

والحقيقة التي يؤكد عليها تقرير "بي بي سي" أن أجاثا اتسمت بالتواضع والكرم فوفقا لأسرتها، رفضت كريستي في البداية الحصول على وسام، ولم تقبل إلا بعد أن حصل ماكس (زوجها الثاني) على وسام فارس لخدماته في علم الآثار.

واختتمت الهيئة البريطانية تقريرها بأنه على الرغم من إرسال شقيقها وشقيقتها إلى المدرسة، وتم إرسالها إلى المدارس النهائية في فرنسا، فقد تعلمت كريستي القراءة في الخامسة، وعلمت نفسها من مكتبة والدها، ولم تتلق أي تعليم رسمي.