خاص.. متحدث الري يكشف مقترحات التعاون بين مصر والسودان

وصل منذ قليل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة السودانية الخرطوم  في زيارة رسمية إلى جمهورية السودان.

ومن المتوقع أن يقوم الرئيس السيسي بمناقشة أهم القضايا التي تتعلق بمصلحة البلدين.

 

وفي هذا الصدد قال المهندس محمد أحمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، في تصريحات خاصة لـ "الحصاد مصر"، إن التعاون بين مصر والسودان يمتد لسنوات طويلة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

حيث تم إنشاء الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بناءً على اتفاقية مياه النيل الموقعة بين مصر والسودان عام 1959، بهدف تحقيق التعاون الفني بين البلدين والسير في البحوث والدراسات اللازمة لمشروعات ضبط النهر وزيادة إيراده واستمرار الرصد المائي على النهر في أحباسه العليا، كما تم تنفيذ عدد (10) آبار جوفية بدارفور من أجل توفير المياه النقية للشرب للحد من انتشار الأمراض وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بدارفور.

 

وستواصل البلدين التعاون مستقبلًا في العديد من المجالات المقترحة مثل:

- تنفيذ مشروعات آبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق المحرومة من المياه في السودان. 

- تصميم وتنفيذ منشآت لحصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في استخدامات مياه الشرب والاستخدامات المنزلية وتربية الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن مصادر المياه.

- تبادل الخبرات في مجال تصميم برامج الأبحاث والنماذج الرياضية والفيزيائية بالتعاون مع المعاهد البحثية المتخصصة.

- رفع القدرات الفنية في قطاع المياه في تكنولوجيا المياه الجوفية، والرصد، والصرف، ومجالات نوعيه المياه، ورصد الرسوبيات، ومقاومة الحشائش والكثبان الرملية.

- تقديم الدعم في برامج التدريب في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، التنبؤ بالفيضان والتغيرات المناخية والنماذج الهيدرولوجية، نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، إدارة المياه الجوفية، تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة سدود حصاد مياه الأمطار، نظم الري الحقلي، وغيرها من برامج التدريب التي تقوم بها الوزارة