الحكومة الإثيوبية تثير الجدل بتصريح جديد عن موعد تشغيل سد النهضة

???? ???????

???? ???????

قالت الحكومة الإثيوبية: إن سد النهضة من المحتمل أن يبدأ في توليد الكهرباء في وقت مبكر من العام المقبل، مبينة أن أعمال الإنشاء بالسد كادت أن تنتهي.

 

وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في تصريح مستفز للجانب المصري: إنه تم إحراز تقدم في بناء السد، بعد استبدال الشركة الهندسية القديمة التابعة للجيش بأخرى دولية، موضحا أن هناك احتمالا كبيرا أن يبدأ السد في توليد الكهرباء بداية 2020.

 

وبين أنه تم إنجاز 96% من أعمال البناء بقنوات تصريف المياه وسد السرج الذي تم إنشائه لاحتواء المياه في الخزان الأساسي لسد النهضة.

 

وأضاف أن ارتفاع السد بلغ 145 مترا، مبينا أنه تم ملئ 8 ملايين متر مكعب من الماء حتى الآن.

 

وكان قد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضى، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن مصر حريصة على رفعة شعوب حوض النيل الشقيقة، ولذلك أعربت عن تفاهمها بمشروع إثيوبيا في بناء سد النهضة، رغم عدم إعدادها للدراسات الكاملة حول أضرار هذا المشروع الضخم بما يراعي عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب ومنها مصر.

 

وأوضح أن استمرار التعثر في المفاوضات ستكون له انعاكاساته السلبية على الاستقرار والتنمية في المنطقة عامة ومصر خاصة، لأن مياه النيل لمصر هي مسألة حياة وقضية وجود بما ينعكس على المجتمع الدولي القيام بدور بناء في حث جميع الأطراف بالتحلي بالمرونة للوصول إلى حل يرضي كافة الأطراف.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة