سفير القاهرة بموسكو: مصر الشريك الأول لروسيا في أفريقيا والشرق الأوسط

????? ???

????? ???

قال سفير مصر لدى موسكو إيهاب نصر اليوم /الثلاثاء/ : "إن مصر تعتبر الشريك الأول بلا منازع لروسيا في القارة الإفريقية والشرق الأوسط"..منوها بأن قمة (روسيا-إفريقيا) التي ستعقد في سوتشي هي القمة الأولى على الإطلاق التى تجمع روسيا بالدول الإفريقية بعد جمود في العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

وأوضح نصر- في تصريحات خاصة لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية من روسيا - أن هذه القمة هي بداية لمحاولة استعادة التواصل على أسس تحقق المنفعة المتبادلة للطرفين سواء في المجال الاقتصادي ، وهو الرئيسي لإعادة تفعيل العلاقات ، أو المجالات الأخرى على غرار التعليم والثقافة والبحث العلمي.

 

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا يمثل 40% من حجم التبادل التجاري بين روسيا والقارة الإفريقية حيث تجاوز العام الماضي 7ر7 مليار دولار وهذا هو الأعلى من نوعه.

 

وتابع: "إن هناك جهدا كبيرا للبناء على هذه العلاقات وتطويرها وهناك الكثير من المجالات الواعدة التي نعمل فيها وهناك دعم من القيادتين السياسيتين بكل المقاييس ؛ وهذا ما أسهم في تحقيق هذه الطفرة الحالية في العلاقات".

 

وأضاف السفير المصري : "إن نوعية المشروعات التي نعمل على إطلاقها بشكل نهائي مضمونها قائم على الشراكة لتوظيف إمكانيات البلدين والخروج بمنتج مشترك قادر على المنافسة وتصديره إلى أسواق أخرى".

يمين الصفحة
شمال الصفحة