???? ?? ???????
أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، على أنه بحلول عام 2020 سيمثل جيل الألفية 40? من المستهلكين، مما سيؤثر على حوالي 40 مليار دولار من مبيعات الشركات سنويًا، خاصةً في ظل الوعي الكبير بالقضايا الاجتماعية والبيئية، مثل: التعليم، التوعية الصحية، البيئة وحقوق الإنسان.
وشددت المشاط، خلال مشاركة الوزيرة في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد، على أهمية توافر عنصري الثقة والمصداقية في عمل الشركات، موضحه أن المعيار الجديد لتقييم الشركات الكبرى أصبح يتعلق بضرورة وضع الشركات أهدافًا اجتماعية في إطار العمل إلى جانب تحقيق الأرباح مادية؛ بحيث يكون لهذه الشركات تأثيرا إيجابيًا على المجتمع والبيئة المحيطة بها.
وأوضحت أن الاهتمام بالجوانب الاجتماعية ظل مقصورًا على المشروعات الاجتماعية والاستثمار في تنمية المجتمع، ولكن الآن أصبح هناك توجها جديدًا لدى الرؤساء التنفيذيين للشركات بالاهتمام بتطبيق هذا المعيار في شركاتهم في المستقبل، بحيث تصبح شركاتهم محركًا لإحداث تغيير إيجابي يساهم في تنمية المجتمعات.
وأضافت أن المسئولية الاجتماعية للشركات أصبحت الآن في مضمون رؤية وأهداف الشركات، لكي تحقق التنمية المستدامة؛ حيث أصبحت الشركات تحرص على تحقيق البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، وبُعد الاستدامة البيئية، وهو ما يتماشى مع المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة؛ وذلك بهدف إحداث تأثير إيجابي من خلال أنشطة الشركات على البيئة والمستهلكين والموظفين والمجتمعات.
وتابعت الوزيرة أنه تمت صياغة رؤية برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصلة، والتي من بينها القطاع الخاص الذي يمثل 98% من قطاع السياحة المصري؛ وذلك في ضوء إدراك الوزارة لمدى أهمية مشاركة القطاع الخاص في النهوض بقطاع السياحة المصري.