المنسق الإقليمي لمنظمة الفاو: زيادة الجفاف من 20% إلى 60% قبل نهاية القرن الحالي

????? ?????

????? ?????

 

قال المنسق الإقليمي لمنظمة الفاو في شمال أفريقيا أن التوقعات تشير إلى أن وتيرة الجفاف قد تزيد بنسبة 20% إلى 60% قبل نهاية القرن الحالي، والشرق الأدنى هو المنطقة الأكثر تضررًا بالتصحر، ودعا إلى العمل "بسرعة" لمعالجة "العبء الثلاثي للإدارة المستدامة للمياه وتغير المناخ والأمن الغذائي والتغذية".

 

ويناقش خبراء كيفية مساهمة إنتاجية المياه في تعزيز الاستدامة الزراعية، وسبل تحسين إنتاجية المياه، وتحفيز التنمية الاقتصادية، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، وحماية البيئة في المناطق الريفية والمدن، في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

 

وتواصل منظمة (الفاو) أعمال المؤتمر الإقليمي حول تحسين إنتاجية المياه في الزراعة في تونس، ويستمر لمدة ثلاثة أيام حول "المنصة التشاركية لإنتاجية المياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".

وأكد فيليب أنكرس، في بيان أمس: يجمع المؤتمر باحثين ومبتكرين شباب وصناع سياسات في منبر علمي لمناقشة واقع إنتاجية المياه في المنطقة والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحلول المتاحة.

وقال المؤتمر يأتي في إطار المشروع الإقليمي للفاو الخاص بتنفيذ أجندة 2030 بشأن كفاءة المياه وإنتاجيتها واستدامتها في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا"، الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية.

وأوضح: يتيح المؤتمر للخبراء مناقشة سبل تحسين إنتاجية المياه، وكيفية مساهمة إنتاجية المياه في تعزيز الاستدامة الزراعية، وتحفيز التنمية الاقتصادية، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، وحماية البيئة في المناطق الريفية والمدن.

وأكد فيليب: تشير التوقعات إلى أن وتيرة الجفاف قد تزيد بنسبة 20% إلى 60% قبل نهاية القرن الحالي، والشرق الأدنى هو المنطقة الأكثر تضررًا بالتصحر، ودعا إلى العمل "بسرعة" لمعالجة "العبء الثلاثي للإدارة المستدامة للمياه وتغير المناخ والأمن الغذائي والتغذية".

ودعا الخبراء وصناع القرار والمبتكرين الشباب للمساعدة في تغيير الطريقة التي نستخدم فيها المياه على المدى القصير والمتوسط والطويل، آملًا أن تتمكن المنصة التعاونية التي أنشأتها المنظمة من تسهيل هذه العملية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة