«فاينانشيال تايمز»: مقتل جنديين أمريكيين وثالث بريطاني يهدد بإعادة تأجيج التوتر

رأت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية أن مقتل جنديين أمريكيين وثالث بريطاني في هجوم صاروخي استهدف قاعدة التاجي العراقية التي تستضيف قوات تحالف من الولايات المتحدة وبريطانيا يهدد بإعادة تأجيج التوتر بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإيران.

وذكرت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - أن الولايات المتحدة لم تُحمِل بعد أية جهة مسؤولية مقتل الجنديين الأمريكيين اللذين يمثلان أول الضحايا في صفوف القوات الأمريكية منذ أن وصلت الولايات المتحدة وإيران إلى حافة الحرب في يناير الماضي بعد مقتل قاسم سليماني، أقوى قائد إيراني، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد.

وأعادت إلى الأذهان أن الولايات المتحدة قد ألقت باللوم في السابق على الميليشيات العراقية المدعومة من إيران في إطلاقها صواريخ تستهدف القواعد التي تستضيف القوات الأمريكية وأخرى على مقربة من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، التي تغطي المنطقة في تصريح لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن جنديين أمريكيين قُتلا في هجوم أمس.. وأكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتل أحد أعضاء الفيلق الطبي بالجيش الملكي.. وأصيب 12 جنديا آخرين، من بينهم أفراد أمريكيون.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن بيان القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" إن حوالي 18 صاروخا من طراز كاتيوشا استهدفوا قاعدة التاجي العسكرية التي تؤوي جنوداً أمريكيين. وعثرت قوات الأمن العراقية على شاحنة مزودة بصواريخ على بعد أميال قليلة من معسكر التاجي.

ووصف بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، الهجوم على قاعدة التاجي بأنه "مؤسف"، وأعرب عن بالغ حزنه لمقتل جندي بريطاني.

ووفقا للصحيفة البريطانية، ينتشر نحو 400 عسكري بريطاني في العراق، ويتمركز حوالي نصفهم في قاعدة التاجي.

ونسبت الصحيفة إلى جونسون القول "يعمل جنودنا بلا كلل يوميا للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة- وجودهم يجعلنا جميعا في وضع أكثر أمانا".

وقال إن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أجرى مناقشات حول هذا الهجوم مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، مضيفا: "سنواصل الاتصال مع شركائنا الدوليين للوقوف على تفاصيل هذا الهجوم البغيض بشكل كامل".

وفي السياق ذاته، قال مسؤول أمريكي إنه تم إبلاغ ترامب بهذه الواقعة، مضيفا أن مقتل الأفراد الأمريكيين يعتبر "خطًا أحمر" في واشنطن؛ لا سيما في ظل التوترات المشتعلة بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب ترامب مايو 2018 من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة