الصين تعرب عن قلقها إزاء خطة الاحتلال نحو ضم أراض فلسطينية

????????

????????

أكد تشانغ جيون مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء (20 مايو)، إن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء تقارير بشأن خطة إسرائيلية لضم جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح تشانغ جيون أن حل الدولتين هو الوسيلة الوحيدة القابلة للتطبيق في سبيل المضي قدما في تسوية القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أن الصين تحث الطرف المعني على وقف هذا الإجراء الأحادي والامتناع عن تصعيد الصراع والتوتر .

وأكد تشانغ أمام مجلس الأمن أن موقف الصين الثابت يتمثل أيضاً في أنه يتعين ألا يدعم أي بلد مثل تلك الإجراءات الأحادية، وأنه يجب على مجلس الأمن الاضطلاع بالتفويض الممنوح له والقيام بدوره الواجب في منع تلك الخطوة الخطيرة، وتعزيز الاستئناف المبكر لمحادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية.

وأكد تشانغ أن القضية الفلسطينية هي السبب الجذري للاضطرابات في الشرق الأوسط، وأن إقامة دولة مستقلة حق للشعب الفلسطيني لا يقبل التصرف أو المساومة، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني يستطيع الاعتماد على دعم الصين المستمر لقضيته العادلة الرامية إلى استعادة حقوقه المشروعة، مضيفاً أن الصين تدعم الفلسطينيين تماما في بناء دولة مستقلة ذات سيادة على أساس حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال تشانغ، إن الصين تعتزم العمل الوثيق مع المجتمع الدولي، سعياً نحو تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط.