التعليم العالي: 6% من الناجحين بالثانوية العامة يلتحقون بالجامعات الخاصة

???? ??? ??????? ??????? ???? ????? ??????? ??????

???? ??? ??????? ??????? ???? ????? ??????? ??????

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن 6% من الناجحين بالثانوية العامة يلتحقون بالجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن 94% من الطلاب يلتحقون بالجامعات الحكومية.

 

وأضاف عبد الغفار، خلال لقاء لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «dmc»، مساء الثلاثاء، أن الوزارة تحول الأمر للنيابة العامة عندما تصل إليها شكاوى تتعلق بالسمسرة للقبول في الجامعات الخاصة، قائلًا إنها المرة الأولى التي تطبق فيها الوزارة التنسيق الإلكتروني في الجامعات الخاصة.

 

وأوضح أن التنسيق الحكومي يتم من خلال مكاتب التنسيق أو موقع التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي، لافتًا إلى أن التقدم لتنسيق الجامعات الخاصة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة ينتهي يوم 5 سبتمبر.

 

وأشار إلى إرسال كل بيانات المتقدمين إلى المكتب الفني لوزير التعليم العالي ثم اختيار الطلاب وفق المجموع، مؤكدًا أن صاحب المجموع الأعلى يتم قبوله بالجامعة.

 

وتابع متحدث التعليم العالي أن الوزارة طبقت التقدم لتنسيق الجامعات الخاصة إلكترونيًا؛ للتخلص من استغلال بعض ضعاف النفوس الذين يخلقون بعض الممارسات غير الصحية، إضافة إلى إلزام الجامعة بقبول الطالب صاحب المجموع الأعلى.