بدء الصمت الانتخابي في المرحلة الأولي من انتخابات البرلمان

?????? ??????? ??????????

?????? ??????? ??????????

بدأت منذ قليل فترة الصمت الانتخابي للمرشحين بالمرحلة الأولي من انتخابات مجلس النواب، والذي يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية تمهيدا لانطلاق مارثون تصويت المصريين بالخارج يوم الأربعاء المقبل.

ومن المقرر أن تتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات التقارير النهائية من لجان رصد مخالفات الدعاية الانتخابية لمرشحي المرحلة الأولي، وكذا تقارير مراقبة حجم التبرعات التي تلقها كل مرشح وأوجه انفاقها وكذا ميزانية الدعاية التي أنفقها لتقوم الهيئة بمراجعتها واتخاذ ما يلزم بها.

وبانطلاق فترة الصمت الانتخابي فأنه يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، وترك الناخبين لفرصة اختيار من يمثلهم بعد أن قام المرشحين خلال الفترة الماضية التي حددتها الهيئة الوطنية من 5 وحتي 18 أكتوبر لممارسة الدعاية وعرض برامجهم الانتخابية.

ووفقا للجدول الزمني للانتخابات فأنه من المقرر أن تبدأ فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية يوم 19 أكتوبر والتي تستمر حتي يوم 1 نوفمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي لتلك المرحلة.

وتجري عملية الانتخابات في المرحلة الأولي في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجري الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت محظورات الدعاية الانتخابية والتي من أبرزها حظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل موعدها، ومنع بتنظيم الاجتماعات العامة مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض علي الكراهية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة