رئيس فتوى الأزهر: يجوز علاج الإنسان من الحيوان النجس بمقدار الحاجة

سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر

سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر

قال الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، إن نقل الأعضاء للمريض لا بد أن يكون في البداية من إنسان بشرط ألا يبع أو يشترى وإنما يكون على سبيل الهبة، وأن يكون حياة المريض متوقفة على هذا العضو، وألا يؤثر على حياة المنقول منه العضو.

 

وأضاف "عامر"، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "MBC مصر 2"، اليوم الثلاثاء، أنه حال تعذر الحصول على عضو من إنسان بكل الطرق والسبل، يتم البحث عن حيوان طاهر لنقل العضو منه للمريض، وحال تعذر وجود الحيوان الطاهر وحياة المريض تكون متوقفة على نقل العضو من حيوان نجس، فيكون الأمر في منزلة الضرورة ويتم علاج الإنسان من الحيوان النجس بمقدار الحاجة، والله سبحانه وتعالى يقول: " إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ?لْمَيْتَةَ وَ?لدَّمَ وَلَحْمَ ?لْخِنزِيرِ وَمَا? أُهِلَّ بِهِ? لِغَيْرِ ?للَّهِ ? فَمَنِ ?ضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ? وَلَا عَادٍ? فَلَا? إِثْمَ عَلَيْهِ ? إِنَّ ?للَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

 

وتابع رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، أن الخمر حرام شرعًا، ولكن لو كان هناك شخص في الصحراء وليس لديه ماء أو طعام أو أي نوع من الشراب سوى الخمر فله أن يشرب بمقدار ما يحفظ حياته، ونقل الأعضاء من الخنزير للإنسان ينزل هذه المنزلة انقاذًا للحياة في نهاية المطاف.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة