وزير التعليم: طموح الوزارة بلا حدود ونسعى لنكون ضمن أفضل 5 في العالم.. فيديو

طارق شوقي

طارق شوقي

صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن طموح الوزارة بلا حدود، مشيرًا إلى رغبتها في أن يكون نظام التعليم المصري ضمن أفضل 5 في العالم، وخاصة في ظل اهتمام مصر كدولة والقيادة السياسية ببناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر.

 

وقال شوقي، خلال لقاء لفضائية «سكاي نيوز عربية»، أن التنافس بين الدول معتمد على المعرفة أكثر من الموارد الطبيعية، متابعًا: «نرغب في تحضير أجيال تستطيع نقل مصر والمنطقة العربية إلى الأمام خلال السنوات المقبلة».

 

وأشار إلى أن بناء نظام تعليمي جديد يستهدف قيادة الطلاب لمصر عند دخولهم سوق العمل، في ظل عالم جديد وتنافسية عالمية، معقبًا: «بجب أن يعلموا كيفية التعامل مع الآخر واحترام الاختلاف وأن يصبحوا مواطنين عالميين».

 

ونوه وزير التعليم، إلى أن أحد المشكلات التي تواجه منظومة التعليم ما قبل الجامعي هي الأعداد الكبيرة التي بلغت 24 مليون طالب في تلك المرحلة، قائلًا إن الوزارة تواجه مشكلة كثافات الفصول في بعض الأماكن وهو ما يحتاج بناء مدارس أكثر طوال الوقت.

 

ولفت إلى أن المشكلات التي تواجه المنظومة تشمل عدد المعلمين وإعدادهم أن يهضموا نظام التعليم الجديد وتنفيذه على الأرض، مشيرًا إلى أن النقلة في الوعي وإدراك التغيير المشكلة الأصعب في التعامل عن بناء المناهج.

 

وتابع: «تغيير الثقافة عن التعليم ولماذا يذهب الطلاب إلى المدارس لنتعلم أم نحصل على درجات، لنقود حياة ناجحة أم للحصول على شهادة ورقية، النقلة من تاريخ أساسه الشهادة والدرجة إلى فكر جديد يستهدف امتلاك الطلاب المهارات الحقيقية لمواجهة المستقبل، المشكلة الثقافية الأكبر التي نحاول التغلب عليها».