السفينة البنمية العملاقة «إيفر جيفن» تعبر قناة السويس اليوم.. بعد أزمة جنوحها

إيفر جيفن

إيفر جيفن

تقترب السفينة إيفر جيفن، المعروفة إعلاميًا باسم السفينة الجانحة، من عبور قناة السويس اليوم السبت 11 ديسمبر 2021.

 

ولم تعلن هيئة قناة السويس حتى الآن بشكل رسمي عن موعد عبور السفينة، يأتي ذلك بعد عبورها للمرة الثانية بعد أزمة جنوحها في القناة في مارس الماضي، لتعبر القناة في 20 أغسطس الماضي بسلام دون حدوث أى أزمات.

 

وقامت هيئة قناة السويس، برفع حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحى للقناة، لعبور السفينة بشكل آمن، في ظل الأحوال الجوية غير المستقرة.

 

وكانت السفينة ايفرجيفن تسببت في مارس الماضي في توقف حركة الملاحة في قناة السويس لمدة 6 أيام.

 

وجنحت إيفر جيفن، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس وسط رياح عاتية يوم 23 مارس، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

 

وقالت وسائل إعلام مصرية أن هيئة قناة السويس رفعت  حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحى للقناة، لعبور السفينة بشكل آمن، في ظل الأحوال الجوية غير المستقرة.

 

وتم تعيين قاطرتين إحداهما في الأمام والأخرى في الخلف لمصاحبة السفينة خلال رحلة عبورها، بالإضافة إلى أن هيئة قناة السويس اختارت اثنين من أفضل كبار مرشديها، لإرشاد السفينة البنمية خلال رحلتها البحرية بقناة السويس والتي قد تستغرق نحو 10 ساعات.

 

ولم تعلن هيئة قناة السويس حتى الآن بشكل رسمي عن موعد عبور السفينة.  ومن  الجدير بالذكر ان هيئة قناة السويس قد قامت بتوقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، بمبنى المارينا الجديد شرق القناة. على أن يعقب ذلك مغادرة السفينة البنمية إيفرجيفن قناة السويس، ويرافقها عدد من أفضل مرشدي الهيئة في رحلتها التي تصل لـ10 ساعات لحين عبورها المجرى الملاحي وتستأنف رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام.

يمين الصفحة
شمال الصفحة