بريطانيا وحلف الناتو يبحثان تطورات الأوضاع قرب الحدود الأوكرانية

وزير الدفاع البريطاني بن والاس

وزير الدفاع البريطاني بن والاس

بحث وزير الدفاع البريطاني بن والاس والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

وكتبت وزارة الدفاع البريطانية، في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء أن: "وزير الدفاع بن والاس تحدث إلي الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج لمناقشة الوضع علي الحدود الأوكرانية".

 

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية اتحاد المملكة المتحدة وحلف شمال الأطلسي في دعم استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها.

 

وأشار والاس إلي أن بريطانيا وحلف الناتو سيواصلان مراقبة تصعيد الوضع بالقرب من الحدود الأوكرانية، وشدد علي "استمرار قلقهما العميق حيال زيادة القوات الروسية علي الحدود الأوكرانية".

 

وتفاقمت التوترات بين روسيا والغرب في الأسابيع الأخيرة وسط تقارير عن تعزيز القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.. وأشارت موسكو إلي توسع الناتو في النشاط العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره تهديدًا لأمنها القومي.

 

وفي 17 ديسمبر، كشفت وزارة الخارجية الروسية عن مقترحات للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن ضمانات أمنية، والتي تنص علي وجه الخصوص علي عدم توسيع الحلف إلي الأراضي الأوكرانية.

 

وقال والاس أمس الأول إنه في حالة حدوث تصعيد علي الحدود الأوكرانية، فمن غير المرجح أن ترسل أي دولة عضو في الحلف قواتها إلي أوكرانيا لتحدي روسيا، لأن أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو بعد.

 

وأضاف أنه لذلك، تفعل الدول الأعضاء كل ما في وسعها لمنع مثل هذا الحدث، مثل فرض عقوبات اقتصادية علي روسيا.

 

وتطمح أوكرانيا للانضمام إلي الناتو منذ قمة بوخارست عام 2008 عندما وافق الحلف علي أن تصبح كل من أوكرانيا وجورجيا عضوين فيه يومًا ما، ومع ذلك لم يدخل أي من الدولتين العملية الرسمية للعضوية حتي الآن.

يمين الصفحة
شمال الصفحة