وزير الكهرباء: إنشاء مشروع محطة الضبعة النووية بقيمة 21 مليار دولار

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تسير طبقا للبرنامج الزمني في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، حيث يتم الآن إنشاء أربع وحدات للمحطة النووية، بإجمالي قدرة 2800 ميجاوات، بتكلفة 21 مليار دولار، مضيفا أن هذه المحطات تمثل أحدث ما وصل اليه العلم في التصميم والإنشاء، فضلا عن المستوى غير المسبوق من الحماية ضد العوامل والمؤثرات الداخلية والخارجية.

 

وأضاف أن نسبة مشاركة الشركات المحلية في المشروع بالوحدة الأولى بنسبة 20% وفي الوحدة الثانية 25%، أما الوحدات الثالثة والرابعة بـ30% و35%، مشيرا إلى إشادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها عام 2020 بإحراز مصر تقدمًا جيدًا في مرحلة إنشاء أول محطة نووية.

 

وحول مشروع توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين، أشار شاكر إلى أن هذا المشروع بقدرة 2400 ميجاوات، بتكلفة حوالي 2.7 مليار دولار.

 

وفيما يتعلق برفع كفاءة شبكات توزيع الطاقة الكهربائية، قال شاكر إن هناك استثمارات كبيرة في مجال توزيع الطاقة، وإن الاستثمارات منذ عام 2017ـ 2021 بلغت 31 مليار جنيه.

 

وأوضح أنه خلال أربع سنوات قمنا بوضع 26 ألف محول، مضيفا أن الاستثمارات في شبكات التوزيع في صعيد مصر من 2017-2021 بلغت حوالي 7.3 مليار جنيه للصعيد.

 

وحول العدادات مسبوقة الدفع، قال شاكر إننا وصلنا حتى نوفمبر 2021 إلى تركيب 12 مليون عداد مسبوق الدفع، مؤكدا أن الدولة اعتمدت اعتمادا كليا على الشركات المصرية في تصنيع هذه العدادات، وهي على درجة عالية من الكفاءة ويتم تصديرها للخارج.

 

وأضاف أنه في إطار توجيهات الرئيس السيسي لتطوير والقضاء على المناطق العشوائية في حرم خطوط الكهرباء، يتم إتاحة استثمارات لعملية تحويل الخطوط الخطرة من جهد عالٍ إلى كابلات أرضية أو نقلها إلى أماكن أخرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة