برلماني روسي: تصريحات بايدن تؤكد عدم استعداده للرد علي الضمانات الأمنية

بايدن

بايدن

أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن التصريحات الصحفية الأخيرة للرئيس الأمريكي جو بايدن، تؤكد أن ليس لدي واشنطن ردا علي المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية.

 

وقال جباروف - في تصريحات لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الخميس -:" للأسف، تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة تشير إلي أن الولايات المتحدة ليست مستعدة للرد علي المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية"، مضيفا "أنهم يحاولون ببساطة جرنا إلي نقاشات". وأضاف:"أن بايدن يقول إن انضمام أوكرانيا إلي حلف "الناتو" غير مرجح في المستقبل القريب، ولكن ما هو الوقت المتوقع لذلك بالضبط؟"، لافتا إلي أن المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية ما تزال علي الطاولة.

 

وتابع جباروف:"من غير المحتمل أن تقدم روسيا تنازلات جدية في هذا الأمر، لأننا نفهم أنه بمجرد تغيير سيد البيت الأبيض سيعود كل شيء إلي نقطة البداية من جديد".

 

يشار إلي أن روسيا قد نشرت - في نهاية عام 2021 - مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية أخري مع حلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية.

 

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف "الناتو" شرقًا وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، ومن بينها أوكرانيا. في نفس الوقت تنفي روسيا باستمرار الاتهامات الغربية والأوكرانية بالتصعيد، مؤكدة أنها لا تهدد أحدًا وأنها تجري تدريباتها العسكرية علي أراضيها.

يمين الصفحة
شمال الصفحة