تونس تواصل جهودها لإجلاء 90 شخصًا على الحدود الأوكرانية

أكد مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية التونسية محمد الطرابلسي أن عدد أفراد الجالية التونسية المتواجدة على الحدود الأوكرانية في رومانيا وبولندا بلغ 90 شخصا.

 

وقال محمد الطرابلسي، في تصريحات له اليوم الأحد، إن كل الاستعدادات تم استيفاؤها لتنظيم الرحلات للجالية التونسية، موضحا أن وزير الخارجية عثمان الجرندي يشرف على خلية الأزمة المنعقدة بشكل دائم بالترتيب مع جميع الوزارات المعنية بتونس.

 

وأضاف أن الجرندي عقد اجتماعًا افتراضيًا مع سفاراتنا في بولندا ورومانيا وروسيا من أجل التنسيق المحكم لعملية الإجلاء الرابعة التي ستتم مساء اليوم على متن الناقلة الوطنية، موضحا أنه شدد على ضرورة مواصلة الجهود لتأمين مغادرة بقية أبناء الجالية العالقين ببعض المناطق الأوكرانية بسبب الأوضاع الميدانية، حيث تم تحديد مواقعهم والتواصل معهم.

 

وأوضح أنه من المتوقع أن تصل الرحلة الجوية التي تم تيسيرها اليوم - عن طريق الخطوط الجوية التونسية، قادمة من المطار الدولي لبوخارست برومانيا والمطار الدولي لكراكو في بولندا - إلى تونس الساعة السادسة من صباح غدٍ الاثنين بتوقيت تونس.

 

وفي سياق متصل، توجه رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الأحد، إلى أوروبا للقاء الحلفاء بشأن الوضع المتصاعد في أوكرانيا.

 

ومن المقرر أن يعقد ترودو اجتماعات يوم غد الاثنين في لندن مع رئيسي وزراء بريطانيا وهولندا.

 

وفي الأيام المقبلة، يلتقي ترودو بقادة آخرين في ريجا ولاتفيا وبرلين ووارسو ببولندا.

ومن المقرر أيضا أن يجتمع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وأعضاء القوات المسلحة الكندية خلال رحلته.

وقال مكتب رئيس الوزراء الكندي إنه سيعمل مع الحلفاء في أوروبا للرد على الهجوم العسكري الروسي والتحديات الإنسانية الناجمة عن الصراع ، الذي دفع أكثر من مليون شخص إلى الفرار من أوكرانيا منذ أواخر الشهر الماضي.

يمين الصفحة
شمال الصفحة