وفدان أمريكي وصيني يبحثان الأزمة الأوكرانية في روما غدًا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن وفدًا أمريكيًا برئاسة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، سيلتقي وفدًا صينيًا في العاصمة الإيطالية روما، غدًا الإثنين، في اجتماع يبحثان خلاله الأزمة الأوكرانية.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إيميلي هورن- في بيان: "يوم الإثنين، سيكون مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومسئولون من مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية في روما".

وأضافت: "سيلتقي سوليفان بعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشئون الخارجية يانج جيتشي، في إطار جهودنا المستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية".

وأوضحت المتحدثة أن "الجانبين سيناقشان الجهود الجارية لإدارة المنافسة بين بلدينا، ومناقشة تأثير حرب روسيا ضد أوكرانيا على الأمن الإقليمي والعالمي".

وأشارت إلى أن سوليفان سيلتقي كذلك المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي لويجي ماتيولو، من أجل مواصلة تنسيق رد دولي قوي وموحد على الحرب التي اختارها الرئيس بوتين.

 

وأعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل أكثر من 2000 مدني حتى الآن، في مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة جنوب أوكرانيا.

 

وقال مجلس المدينة اليوم الأحد، إن 2187 شخصًا لقوا حتفهم منذ بدء الحرب الهجومية الروسية في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، مشيرًا إلى وقوع 22 غارة جوية على المدينة الواقعة على بحر أزوف خلال الـ24 ساعة الماضية فقط تم خلالها إسقاط نحو 100 قنبلة.

 

وذكر المجلس أن المهاجمين يتعمدون مهاجمة المباني السكنية واتهمهم بتدمير مستشفيات والبنية التحتية أيضًا، وفي المقابل تصر روسيا على أنها لا تهاجم سوى الأهداف العسكرية فقط.

 

تجدر الإشارة إلى أن وحدات روسية تحاصر منذ أيام مدينة ماريوبول التي يقطنها نحو 400 ألف نسمة وقامت الوحدات الروسية بعزل المدينة عن بقية أوكرانيا.