مفوضية اللاجئين: نزوح أكثر من 100 ألف أوكراني خلال 24 ساعة

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، نزوح أكثر من 100 ألف أوكراني من بلادهم خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت المفوضية -في بيان اليوم الإثنين- أن هذا النزوح السريع يعتبر أكبر هجرة جماعية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية وسط توقعات بأن يستمر تدفق الأوكرانيين بأعداد غفيرة على الدول المجاورة لهم.

بدأت روسيا عملية عسكرية في 24 فبراير الماضي، ما أدى إلى فرض بعض الدول عقوبات على موسكو، من بينها غلق المجالات الجوية لتلك الدول أمام الطيران الروسي الوافد إليها، والمتوجه منها إلى روسيا.

 

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين «ماتيو سالتمارش»، إن أكثر من مليونين ونصف المليون شخص قد فروا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة حتى الآن، موضحًا أن الأعداد زادت بحوالي 200 ألف شخص خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأكد سالتمارش- في تصريحات صحفية الجمعة- أهمية وجود حاجة ماسة للمأوى للفارين، وكذلك الوقود للتدفئة في ظل البرد القارس؛ إضافة إلى ضرورة توافر الخدمات الصحية والمساعدات النقدية وغيرها.

 

وأشار إلى أن فرق المفوضية لا تزال تبذل كافة الجهود على الأرض بالمناطق القريبة من القتال داخل أوكرانيا لمساعدة المحتاجين العالقين، موضحًا أن هناك حاجة ماسة إلى المزيد من الممرات الإنسانية لخروج المدنيين.