الولايات المتحدة تسلم دول إفريقيا جنوب الصحراء 700 ألف جرعة لقاح كورونا

أكدت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الإفريقي، تسليم دول إفريقيا جنوب الصحراء (زامبيا، الكونغو الديمقراطية، جزر القمر) 700 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ لدعم البلاد في إنهاء جائحة كورونا.

 

وقالت البعثة - على الحساب الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "وصلت 700 ألف جرعة لقاح لعدد من الدول، عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مبادرة (كوفاكس)، وسوف تركز الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جهودها في جميع مراحل حملة التطعيم في دول إفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك تدريب العاملين الصحيين، وزيادة سعة التخزين للمبردات اللازمة لحفظ بعض أنواع اللقاحات.

 

وكانت ذكرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التابعة للاتحاد الأفريقي، تسجيل 11 مليونًا و683 ألف إصابة و252 ألفًا و450 وفاة متأثرة بفيروس كورونا وسط تعافي 10 ملايين و695 ألف شخص، وذلك منذ بدء الجائحة.

 

وأوضحت المراكز -في بيان - أن نسبة التحصين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بلغت 15.7% فيما حصل 20.5% على جرعة واحدة و1.3% جرعة معززة في قارة أفريقيا.

 

وأضافت أن حالات كورونا القارية استحوذت على 3% من نسبة الإصابات المسجلة عالميًا، فيما بلغت وفيات القارة 4.2% من النسبة العالمية.

 

وعن ظهور تحورات فيروس كورونا، أبلغت 48 دولة عن ظهور متحور "ألفا"، فيما سجلت 44 دولة ظهور متحور "بيتا"، و47 دولة أبلغت عن متحور "دلتا"، و6 دول ظهر لديها متحور "جاما"، و39 دولة متحور "أوميكرون".

 

وتابعت أن 53 دولة أفريقية واجهت الموجة الثالثة، و 46 دولة ضربتها الموجة الرابعة، فيما عصفت الموجة الخامسة بـ8 دول وذلك منذ بدء الجائحة، فيما كشفت عن إجراء 94 مليونًا و10 آلاف اختبار في مسعى لترصد وعلاج فيروس كورونا المستجد.