ترحيب أمريكى باستضافة اليونان لمؤتمر «محيطنا» عام 2024

رحبت الولايات المتحدة بإعلان اليونان استضافة الدورة التاسعة لمؤتمر (محيطنا) في عام 2024.

 

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، أن الاهتمام بتحسين المحيطات له ضرورته من أجل صحة ورخاء الحضارة الإنسانية، حيث يقوم المحيط بتنظيم أحوال الطقس والمناخ، وينتج عنه ما يقرب من نصف أوكسجين كوكب الأرض، كما يقدم الغذاء والمنتجات البحرية لمليارات البشر.

 

وأضاف أنه برغم كل ما تقدمه المحيطات؛ فإنها تتعرض للخطر، نظرا لأن الانبعاثات الناجمة من الاحتباس الحراري تسبب تغيير كيمياء المحيط، وتدمر الأنظمة البيئية.

 

وأوضح أن هذا المؤتمر تشارك فيه حكومات وجهات وأفراد من غير هادفي الربح من الممثلين والأكاديميين والمندوبين غير الحكوميين.

 

وكانت مؤتمرات (محيطنا) قد انطلقت - في عام 2014 - وتضمنت نحو 1800 التزام بالمساعدة بلغت قيمتها مجتمعة أكثر من 108 مليارات دولار.

 

يذكر أنه من المقرر أن تستضيف بنما المؤتمر الثامن لـ (محيطنا) لعام 2023 والذي سيعقد في بنما.

 

وعلى صعيد آخر، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن المستهلكين الأمريكيين سيصبحون تحت رحمة شركات النفط خلال فصل الصيف الجاري.

 

وأضافت "يلين"، أنه وفقًا لتحليل نشرته مؤسسة "جولدمان ساكس"، فإنه من المتوقع أن يصل سعر النفط الخام إلى 135 دولارًا للبرميل.

 

جاء ذلك في كلمة لوزيرة الخزانة الأمريكية أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم، وسعت خلالها للرد على ما ذكره أعضاء جمهوريون بأن معدل التضخم في البلاد يقترب من مستوى لم يصله منذ نحو 40 سنة مع اقتراب الجازولين من ارتفاع بنسبة 50% على مدار العام الماضي.

 

وأضافت الوزيرة، أنه لا بد من الأخذ في الاعتبار الطبيعة العالمية لهذه الأسواق، فمن المستحيل بالنسبة لنا أن نفصل أنفسنا عن صدمات كتلك التي تحدث في روسيا وتحرك أسعار النفط العالمي.