تعرف على الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري الجديد

 الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تنشر " الحصاد مصر " السيرة الذاتية، للعالم المصري الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري الجديد.

 

أعد الدكتور هاني سويلم استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، وهو أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة آخن.

وأنشأ الدكتور هاني سويلم أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وحصل علي الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراه في الهندسة فيجامعة آخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز.

 

كما عمل سويلم في الأمم المتحده منسقا لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية في أكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز في شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.

 

كما انشأ في 2012 أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونفذ في مصرمشروعات بتمويل أوروبي 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمي والتعليم العالي والتعليم الأساسي في مصر من خلال مشروعه إديوكامب لتطوير المدارس المصرية الحكومية.

وشغل سويلم منصب المدير الأكاديمي لقسم "هندسة المياه"، إلي جانب منصبه كمدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارةالمياه" في جامعة آخن.

 

وأعد استراتيجية لمصر في مجال إدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء اعتمادا علي الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياهوانتاج المحاصيل والأسماك، وقاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية في مصر لاستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، وأشرف علي فريق بحثي لتطوير نظام محاكاة لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين والمنشآت.

 

وفي 2008م ألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم.

 

وساهم في كتابة كتب ومراجع علمية في مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة. ونشر أبحاثا وأوراقا بحثية في 4 مؤتمرات علمية،وشارك في 10 لجان دولية.