آمال عبد الحي تشيد بالولادة الطبيعية: وجع ساعة ولا كل ساعة.. فيديو

قالت الدكتورة الدكتورة آمال عبد الحي، مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، إن مصر أصبحت رقم واحد على مستوى العالم في الولادة القيصرية؛ لافتة إلى أن هذا الأمر ليس وليد اليوم، ووزارة الصحة اتخذت إجراءات عدة لمجابهة هذه الأزمة.

           

وأضافت آمال عبد الحي، خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر تزيد 2.2 مليون سنويًا وهو أمر يحتاج إلى منظومة متابعة بشكل جيد، مشيرة إلى وجود نقص في أطباء التخدير بالمستشفيات الجامعية.

 

وتابعت مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، أن الثراء له دور في ارتفاع نسبة الولادة القيصرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر يكون أحيانًا نوعًا من أنواع التفاخر، كما جاء وقت كانت فيه الولادة القيصرية آمنة للطبيب والسيدة الحامل.

 

وأوضحت آمال عبد الحي، أن الولادة الطبيعية والقيصرية بهما مسائلة قانونية للطبيب، مضيفة: «ميزات الولادة الطبيعية وجع ساعة ولا كل ساعة»، وبعض الأطباء يتخيلون أن الولادة القيصرية آمنة بالنسبة له، مستطردة: «لو أنا قاعد بولدها (طبيعي) وحصل مشكلة للطفل أو الأم؛ هيبدأ أهل الأم يقولولنا كنت ولدتها قيصري يا دكتور».

 

وأكدت مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، أن الطبيب يخشى المسائلة القانونية عند الولادة الطبيعية؛ وبالتالي فإن القانون يحميه (إلى حد ما) في الولادة القيصرية نظرًا لعمله في مكان مُرخص، والصلاحيات التي يملكها في هذا الصدد.

 

وأضافت آمال عبد الحي: «لو هنتعامل بقانون المسائلة الطبية الذي يُدّرس حاليًا في البرلمان؛ نتمنى كلنا كأطباء إنه يطلع لأنه هيحمينا؛ والطبيب المخطئ يُحاسب».

الضرائب
الضرائب