في ذكرى وفاة المنتصر بالله.. حكاية مرضه وديانته الحقيقية وسبب تسميته بهذا الاسم

المنتصر بالله

المنتصر بالله

تحل علينا اليوم الموافق 26 سبتمبر الذكرى الثانية لوفاة الفنان المنتصر بالله، بعد صراع طويل مع المرض حيث أصيب بجلطة قبل وفاته بما يقرب من 10 سنوات .

شارك المنتصر بالله في العديد من الأعمال المهمة في تاريخ الفن المصري، ويبلغ إجمالي أعماله حوالي 180 عملًا.

وحول تفاصيل حياة الفنان الراحل وسبب تسميته بهذا الأسم وديانته الحقيقية فى السطور الآتيه .

ولد المتصر بالله في 21 فبراير 1950، واسمه الحقيقي المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وحصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969 ثم ماجيستير فنون مسرحية عام 1977.

 بدأ المنتصر بالله مشواره مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح في أوائل السبعينيات، وشارك في مسرحيات "أولادي، بداية ونهاية، عائلة سعيدة جدا، علشان خاطر عيونك، عصفور ودبور، ليلة القبض على بابا، شارع محمد علي، العالمة باشا، بودي جارد".

وفي السينما قدم المنتصر بالله أفلام: "هنحب ونقب، الرصيف، الزمن الصعب، الفضيحة، شفاه غليظة، ضد الحكومة، الزمن الصعب، كريستال، المجنون، اللعيبة، الشيطانة التي أحبتني، وغيرها من الأعمال.

الفنان الراحل تزوج من الفنانة عزيزة كساب، وأنجب منها 3 فتيات، واعتزلت الفن للتفرغ لرعاية بناتها.

الفنان الراحل المنتصر بالله  كشف عن سبب تسميته بهذا الاسم قبل سنوات خلال مشاركته في برنامج "من سيربح المليون" من تقديم الإعلامي جورج قرداحي، حيث أوضح أن والده سمى أولاده بأسماء بها اسم الله ليعيشوا وفقا للتقاليد والمعتقدات لدى البعض لأنه أنجب طفلين في بداية زواجه وتوفيا.

أسرة الفنان المنتصر بالله لها أسماء كانت غير تقليدية في هذا التوقيت، فالأسرة كانت مكونة من 7 أشقاء ترتيبه الثاني بينهم وهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، ونعمة الله .

- في عام 2017، حل الفنان أحمد آدم ضيفا على النجم صلاح عبد الله في برنامجه "سطوح عم صلاح" الذي كان يُذاع عبر قناة "الحياة"، وخلال الحلقة، تحدث "آدم" عن تميز المصريين بتعايشهم مسلمين ومسيحيين معا دون التطرق للسؤال عن الديانة، وقال: "إحنا عمرنا في مصر ما بنسأل أنت مسيحي ولا مسلم، عمرنا ما بنسأل السؤال ده، مفيش بينا وبين بعض المسألة دي، إحنا بلد مفتوحة لكل الناس والشارع الواحد كان فيه المسلم والمسيحي واليهودي وعايشين عادي".

أضاف: "نفس الوضع عندنا في الوسط، أنا مثلا معرفتش أن الفنان المنتصر بالله مسيحي غير لما عزمني في فرح بنته، كان بيعزمنا في رمضان على الفطار، وبيدبح في العيد، وبيصوم في رمضان عشان يستنى يفطر معانا، فكنت هعرف إنه مسيحي إزاي، مفيش فرق بين مسلم ومسيحي في مصر" .

 

الضرائب
الضرائب