تنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي طوق النجاة من الأزمة

 

أكدت الدكتورة عالية المهدي، أستاذة الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أهمية تطبيق توصيات المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022 في أسرع وقت ، للخروج من الوضع الراهن للاقتصاد المصري ، قائلة: " إن كل توصيات ومحاور المؤتمر هامة للغاية للمواطن من الدرجة الأولى ثم لقطاعات الدولة".

 

واضافت الدكتورة عالية المهدي، أن حجم الديون تمثل ضغوطا على الموازنة العامة وموارد الدولة، مؤكدة أن الظروف الاقتصادية الحالية صعبة على العالم كله وليس مصر فقط، ونأمل في الخروج منها والتعافي قريب .

 

واكدت أن قطاع الصناعة، لديه تحديات وعراقيل، أهمها: ارتفاع اسعار الطاقة عالميًا، لافتة إلى أن سعر الطاقة في الصناعة الهامة بأوروبا يكون أقل من 50%  من سعر الطاقة الذي يستخدمها المستهلك ، متابعة أن صناعة الصلب المصرية من أعظم الصناعات في العالم، لكن سعر الطاقة للمنتجين الصناعيين اكبر من 50% من أسعار الطاقة للمستهلكين، ما يستوجب خفض أسعار الطاقة للصناعة.

 

وأوضحت أن مصر لا تستفيد من بعض مميزات اتفاقية التجارة الدولية، موضحة أنه يجب تخفيض أسعار عبور قناة السويس لبعض المنتجات المصرية، مشيرة إلى أن مصر تمتلك سوقا داخليا واسعا تستطيع التحرك فيه، لافتة إلى أهمية ضرورة معالجة الإجراءات التي تؤثر على المنتج المصري، كما أن الاستثمارات الأجنبية تفضل الاستثمار في مصر بسبب القوة الشرائية العالية.