رئيس وزراء بريطانيا يتوجه إلى شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر المناخ

رئيس وزراء بريطانيا

رئيس وزراء بريطانيا

قالت شبكة سكاي نيوز، مساء اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أقسم على إبعاد بريطانيا عن الوقود الأحفوري الملوث للبيئة، والتوجه إلى مزيد من الطاقة النظيفة من أجل تأمين إمدادات الطاقة، ليدحض بذلك مزاعم رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس التي قالت فيها أن التوسع في استخدام النفط والغاز أمر حيوي.

وخلال الكلمة التي سيلقيها سوناك غدا الاثنين، أمام قمة المناخ COP27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، سيجادل رئيس الوزراء البريطاني بأن الصدمة التي حدثت لأسواق الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية تؤكد الحاجة على الانتقال لمصادر طاقة أرخص وأنظف وأكثر أمنا.

وكان أعلن سوناك في وقت سابق أنه لن يشارك في قمة المناخ إلا أن عدل عن موقفه بعد تعرضه لانتقادات شديدة في بلاده بتفويته تلك الفرصة البيئية والجيوسياسية.

وفي بيان تم نشره قبل أن يتوجه سوناك منذ قليل إلى مدينة شرم الشيخ، قال رئيس الوزراء البريطاني أن الغزو الروسي لأوكرانيا والتلاعب بأسعار الطاقة قد عزز أهمية إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وسيشدد سوناك على الحاجة على المضي قدما وبشكل أسرع في التحول نحو الطاقة المتجددة، متعهدا بجعل بريطانيا قوى عظمى في الطاقة النظيفة. ويأمل داوننج ستريت أن تمهد تلك الكلمات الطريق للمفاوضات في كوب 27، اذ يتعين على ما يقرب من 200 دولة أن تجلب شيئا ما إلى الطاولة متوقعة أن يفعل الآخرون الأمر نفسه.