توقيع عقد نشر كتاب «نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية» لجرمين عامر

 جرمين عامر

جرمين عامر

وقعت جرمين عامر عقد نشر كتاب "نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية" مع دار (ذي أوبيريشن ريترز) The Operation Writers  للنشر والتوزيع الأسبوع الماضي.

كانت جرمين عامر قد انتهت الشهر الماضي من وضع اللمسات الأخيرة على كتابها الجديد "نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية" استعدادا لطرحه باللغة العربية واللغة الإنجليزية في معرض الكتاب الدولي عام 2023.

وتقول جرمين عامر أن فكرة الكتاب جديدة ومبتكرة.  حيث تناول ولأول مرة ظاهرة المؤثرين الإعلاميين الجدد ومدى نفوذهم وتأثيرهم القوي على فئة الشباب من عمر 16 حتى 21 سنة.  وهي فئة مهمة جدا خاصة في تشكيل وجدان الأمة والتوجه الإعلامي الحالي والمستقبلي للدولة المصرية.  فمصر تصنف على أنها دولة شابة. حيث يقع حوالي 60% من عدد السكان من فئة الشباب.  ومن ثم استلزم وجود استراتيجية إعلامية ممنهجة تضم جميع محاور وقنوات الإعلام الأكثر تأثيرا على الشباب لحشد طاقاتهم وأفكارهم وابتكاراتهم وتأهيلهم لمواكب متطلبات الثورة الرقمية.

ينقسم كتاب "نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية" إلى 5 فصول تبدأ بتعريف مفهوم الإعلام الجديد والمؤثرين الجدد من مشاهير ونجوم المجتمع في ظل تقنيات الرقمنة الحديثة.  تناول الكتاب ثلاث نماذج من المؤثرين الذين أصبحوا نموذج جديد من قادة الفكر المعاصر Micro – Celebrities .  

صنفت جرمين عامر جموع المؤثرين في كتابها إلى ثلاث فئات وفقا لحجم متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى قدرتهم على التأثير والنفوذ برسائلهم الإعلامية لقاعدة كبيرة من الشباب.   

فنجد الفئة الأولى للمؤثرين وتضم عدد متابعين تخطي 5 مليون شخص.  الفئة الثانية فتضم من 2-5 مليون متابع.  أما الفئة الثالثة, فتضم أقل من 2 مليون متابع وهم الأكثر حظا وتأثيرا في تشكل الرأي العام حاليا بين الشباب.  


   
ويستعرض كتاب "نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية"  طرق التواصل الإليكترونية والنهج الذي ينتهجونه هؤلاء المؤثرين للتأثير علي متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.  كما حدد الكتاب ال5 سمات الرئيسية لشخصية المؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي.

تناول الكتاب تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل مدى نفوذ هؤلاء المؤثرين.  مع طرح نماذج لكيفية توظيفهم من قبل الخبراء الإعلاميين والمسوقون في إطلاق الحملات الإعلانية والإعلامية ذات تأثير كبير والمباشر على تغيير الرأي العام وتوجيه الثقافة العامة نحو الرقمنة بين فئة الشباب من 16-21 عام.  

هذا وقد استعرضت جرمين عامر في كتابها "نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية" أحدث التوجهات العالمية في عملية إدارة المحتوى لتعظيم نفوذ هؤلاء المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق أعلى ردود أفعال إيجابية وتأثيرها على الشباب.  فضلا عن الترويج للمنتجات الرقمية وزيادة القبول عليها ثقافيا وعمليا مما يحقق أعلى مبيعات.

وأضافت جرمين عامر أنه سيتم طرح الكتاب مطبوعا واليكترونيا.  فضلا عن إمكانية الاستماع له عبر موقع دار (ذي أوبيريشن ريترز) The Operation Writers  للنشر والتوزيع.