رئيس الطاقة الذرية يكشف تفاصيل الحصول على «جهاز علاج السرطان»

الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية

الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية

أوضح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، اليوم الأحد، أثناء انعقاد المؤتمر الأفريقي العاشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، عن تفاصيل الحصول على جهاز علاج السرطان.


وكشف الحاج إلى أنه من المقرر أن يتم إلحاق الجهاز الجديد بوحدة علاج الأورام الملحقة بالهيئة الطاقة الذرية، لافتًا إلى أن الهيئة انتهت من استيفاء كافة الشروط التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على جهاز علاج الأورام لعلاج معظم حالات مرضى السرطان في مصر لإتاحتها للجميع.


وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية أن هذه الوحدة غير هادفة للربح وستساهم بشكل كبير في القضاء على قوائم الانتظار لمرضى السرطان، معقبًا: «الوكالة الدولية للطاقة الذرية «قطاع أفريقيا» تقوم بعقد هذا المؤتمر العلمي على مستوى أفريقيا كل عامين في إحدى الدول الأفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، وفقًا لما نشرته أسواق للمعلومات.


كما ذكر الحاج أيضًا، أن هذا المؤتمر يأتي ضمن برنامج مشروع الأفرا الخاص بأمان التشغيل والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية، وقد تم طلب استضافة المؤتمر الأفريقي العاشر بمصر هذا العام.


 حيث إن تاريخ هذا المؤتمر يتزامن مع احتفال هيئة الطاقة الذرية بمرور 25 سنة على إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني وتشغيله الآمن من أجل استخداماته السلمية في إنتاج النظائر المشعة وبناء الكوادر العلمية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا النووية، مما يعكس أيضاً مكانة مصر الدولية في هذا المجال".


وبدوره، أضاف  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي الدكتور هداية أحمد كامل، أنه سيشارك في هذا المؤتمر ما لا يقل عن 70 عالماً من 15 دولة أفريقية وهي «الجزائر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، إثيوبيا، غانا، كينيا، ليبيا، المغرب، النيجر، رواندا، السنغال، جنوب أفريقيا، أوغندا، جمهورية تنزانيا المتحدة، وزامبيا وهو تجمع إفريقي كبير لدعم التعاون الدولي بين الدول الأفريقية».